الأول |
مقدمة وتعريف بالمقرر. |
1 |
2 |
الثاني |
مفهوم الاستماع ، الفرق بين السماع والإنصات ، مراحل الاستماع ، أهمية الاستماع. (تجارب تطبيقية ؛ قرآن كريم). |
1 |
2 |
الثالث |
أنواع الاستماع ، آداب الاستماع ، صفات المستمع الجيد ، المستمع الناقد ، معوقات الاستماع. (تجارب تطبيقية ؛ حديث شريف). |
1 |
2 |
الرابع |
مقترحات لتطوير مهارة الاستماع والفهم. (FUNK) (Dlat). |
1 |
2 |
الخامس |
الاستماع بهدف الفهم العام. (استماع لقراءة في كتاب تعليمي ، تلخيص شفهي مباشر). |
1 |
2 |
السادس |
الاستماع بهدف الفهم العام. + اختبار. (استماع إلى حلقة نقاش ، أو برنامج حواري مسموع أو مشاهد ، أو كتاب مسموع ؛ تلخيص تحريري منزلي). |
1 |
2 |
السابع |
الاستماع بهدف اكتشاف الأخطاء اللغوية . (تجارب تطبيقية ؛ كتاب أدبي من كتب العصر الحديث لزكي مبارك أو طه حسين أو العقاد). |
1 |
2 |
الثامن |
الاستماع بهدف اكتشاف أخطاء الإلقاء. (تجارب تطبيقية ؛ قصيدة ، خطبة ، قصة قصيرة ). |
1 |
2 |
التاسع |
الاستماع بهدف التحليل وترتيب الأفكار. (تجارب تطبيقية ؛ الكتاب المسموع ، كتاب حديث). |
1 |
2 |
العاشر |
الاستماع لغرض تعظيم الثروة اللغوية. (تجارب تطبيقية ؛ الكتاب المسموع ؛ كتب تراثية). + اختبار أعمال السنة. |
1 |
2 |
الحادي عشر |
الاستماع بهدف التعرف على أساليب القدماء والمحدثين والفروق بينها. (تجارب تطبيقية ؛ منتخبات من كتب تراثية وحديثة تقرأ مباشرة). |
1 |
2 |
الثاني عشر |
الاستماع لربط المضمون بالتجارب الشخصية. (تجارب تطبيقية ؛ استماع /مشاهدة قراءات من كتابات معاصرة ). |
1 |
2 |
الثالث عشر |
الاستماع بغرض التحليل والنقد. (تجارب تطبيقية ؛ من كتب في اللسانيات أو النقد). |
1 |
2 |
الرابع عشر |
الاستمتاع بالاستماع. (أناشيد ، قصائد بأصوات أصحابها ، أو بأصوات مميزة ). + أختبار أعمال السنة. |
1 |
2 |
الخامس عشر |
الاستماع لاكتشاف الغريب والجديد والغامض. (منتخبات من الكتب المسموعة ، أو الندوات والمحاضرات المتميزة). |
1 |
2 |