مهارة الاستماع و الفهم

توصيف مقرر: مهارة الاستماع و الفهم
رمــز الـمـقـرر: 111عرب
الساعات المعتمدة: 2
أهداف المقرر :
  • تمكين الطالب من أساسيات ومهارة الاستماع والفهم.
  • تعويد الأذن على الأصوات والحركات العربية والتمييز بينها ، وفهم الظواهر الصوتية المختلفة.
  • التقاط الأفكار الرئيسة وتمييزها عن الأفكار الثانوية.
  • تخمين المعاني العامة والخاصة من خلال السياق وإيقاع المتحد ، ومحاولة إيجاد روابط معنوية بين أجزاء المسموع.
  • توصيف المقرر:

    الأسبوع الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
    الأول مقدمة وتعريف بالمقرر. 1 2
    الثاني مفهوم الاستماع ، الفرق بين السماع والإنصات ، مراحل الاستماع ، أهمية الاستماع. (تجارب تطبيقية ؛ قرآن كريم). 1 2
    الثالث أنواع الاستماع ، آداب الاستماع ، صفات المستمع الجيد ، المستمع الناقد ، معوقات الاستماع. (تجارب تطبيقية ؛ حديث شريف). 1 2
    الرابع مقترحات لتطوير مهارة الاستماع والفهم. (FUNK) (Dlat). 1 2
    الخامس الاستماع بهدف الفهم العام. (استماع لقراءة في كتاب تعليمي ، تلخيص شفهي مباشر). 1 2
    السادس الاستماع بهدف الفهم العام. + اختبار. (استماع إلى حلقة نقاش ، أو برنامج حواري مسموع أو مشاهد ، أو كتاب مسموع ؛ تلخيص تحريري منزلي). 1 2
    السابع الاستماع بهدف اكتشاف الأخطاء اللغوية . (تجارب تطبيقية ؛ كتاب أدبي من كتب العصر الحديث لزكي مبارك أو طه حسين أو العقاد). 1 2
    الثامن الاستماع بهدف اكتشاف أخطاء الإلقاء. (تجارب تطبيقية ؛ قصيدة ، خطبة ، قصة قصيرة ). 1 2
    التاسع الاستماع بهدف التحليل وترتيب الأفكار. (تجارب تطبيقية ؛ الكتاب المسموع ، كتاب حديث). 1 2
    العاشر الاستماع لغرض تعظيم الثروة اللغوية. (تجارب تطبيقية ؛ الكتاب المسموع ؛ كتب تراثية). + اختبار أعمال السنة. 1 2
    الحادي عشر الاستماع بهدف التعرف على أساليب القدماء والمحدثين والفروق بينها. (تجارب تطبيقية ؛ منتخبات من كتب تراثية وحديثة تقرأ مباشرة). 1 2
    الثاني عشر الاستماع لربط المضمون بالتجارب الشخصية. (تجارب تطبيقية ؛ استماع /مشاهدة قراءات من كتابات معاصرة ). 1 2
    الثالث عشر الاستماع بغرض التحليل والنقد. (تجارب تطبيقية ؛ من كتب في اللسانيات أو النقد). 1 2
    الرابع عشر الاستمتاع بالاستماع. (أناشيد ، قصائد بأصوات أصحابها ، أو بأصوات مميزة ). + أختبار أعمال السنة. 1 2
    الخامس عشر الاستماع لاكتشاف الغريب والجديد والغامض. (منتخبات من الكتب المسموعة ، أو الندوات والمحاضرات المتميزة). 1 2

    المصادر و المراجع:

    1- فن الاستماع وطرق تدريسه واختباره. عبدالرحمن الخميس. 2- تدريس العربية في التعليم ، نظريات وتجارب. رشيدي طعيمة – محمد مناع. 3- علم اللغة النفسي. عبدالمجيد سيد أحمد منصور.4-تدريس مهارة الاستماع من منظور واقعي. عبدالرحمن الهاشمي – فائزة العزاوي. 5- الكتاب المسموع – إصدارات مركز جمعة الماجد.

    24/02/2018
    23:07 PM