الأول |
التعريف بالمقرر، والمنهج، وقياس مستوى الطلاب. |
1 |
2 |
الثاني |
أهمية الإملاء، طبيعة الرسم الإملائي، وعلاقته برسم المصحف والكتابة العروضية ( تدريبات ). |
1 |
2 |
الثالث |
أحوال الهمزة في الكلمة :
- رسم الهمزة في أول الكلمة ( همزة الوصل والقطع ).
اتصال بعض الحروف بالهمزة :
( تدريبات مكثفة ).
|
1 |
2 |
الرابع |
- رسم الهمزة في وسط الكلمة ( الهمزة المتوسطة ) .
( تدريبات مكثفة ).
|
1 |
2 |
الخامس |
- رسم الهمزة في آخر الكلمة ( الهمزة المتطرفة ).
تحويل الهمزة المتطرفة إلى متوسطة .
( تدريبات مكثفة ).
|
1 |
2 |
السادس |
تدريبات وتطبيقات عامة على كتابة الهمزة في جميع أحوالها .
من خلال ( الكتاب، السبورة، الإملاء، التعبير الكتابي )
. |
1 |
2 |
السابع |
الاختبار الفصلي الأول / تدريبات على ما سبق. |
1 |
2 |
الثامن |
الحذف والزيادة في الحروف.
( قواعد وتدريبات )
. |
1 |
2 |
التاسع |
الوصل والفصل في الكلمات.
( قواعد وتدريبات ).
|
1 |
2 |
العاشر |
كتابة الألف اللينة ( آخر الكلمة ) .
( قواعد وتدريبات ).
|
1 |
2 |
الحادي عشر |
التمييز بين الحروف المتشابهة :
- التاء المربوطة والتاء المبسوطة .
- التاء المربوطة والهاء.
- الضاد والظاء .
- الألف المقصورة والياء .
( تدريبات ).
|
1 |
2 |
الثاني عشر |
الاختبار الفصلي الثاني / تدريبات على ما سبق. |
1 |
2 |
الثالث عشر |
الأخطاء الإملائية الشائعة عند الطلاب . |
1 |
2 |
الرابع عشر |
مشكلات الكتابة الإلكترونية، المصحح الإلكتروني . |
1 |
2 |
الخامس عشر |
أخطاء الطلاب الشائعة في الإملاء. |
1 |
2 |