الأول |
التعريف بالمقرر ، وقياس مستوى الطلاب. |
1 |
2 |
الثاني |
مقدمة عن الكتابة : تعريفها، نشأتها، أهميتها، مقومات الكتابة الجيدة، وسائل إتقانها. |
1 |
2 |
الثالث |
عناصر بناء النص المكتوب وتكوينه :
- اللفظة : أهميتها + صفات اللفظة الجيدة + تنمية الثروة اللفظية .
- الجملة : أهميتها + شروطها + أنواعها .
( نظري تطبيقي ).
|
1 |
2 |
الرابع |
الفقرة : بناؤها، روابطها، شروط جودتها،
تعزيز الفقرة وتطويرها
.
( نظري تطبيقي ).
|
1 |
2 |
الخامس |
أنواع الكتابة : الكتابة الوظيفية : مفهومها، أهميتها، سماتها، مجالاتها ( نظري تطبيقي ). |
1 |
2 |
السادس |
كتابة التلخيص والملخص والفرق بينهما ( نماذج وتطبيقات ) . |
1 |
2 |
السابع |
كتابة الرسائل : الرسالة الشخصية، الرسالة الإدارية ( نماذج وتطبيقات ). |
1 |
2 |
الثامن |
الاختبار الفصلي الأول / تدريبات على ما سبق. |
1 |
2 |
التاسع |
إعداد التقارير ومحاضر الجلسات ( نماذج وتطبيقات ). |
1 |
2 |
العاشر |
كتابة السيرة الذاتية ( الوظيفية ) ( نموذج وتطبيقات ). |
1 |
2 |
الحادي عشر |
كتابة الإعلان والمنشور والإرشادات( نماذج وتطبيقات ). |
1 |
2 |
الثاني عشر |
الاختبار الفصلي الثاني / تدريبات على ما سبق. |
1 |
2 |
الثالث عشر |
كتابة الاستبانات والاستمارات وتعبئتها
( نماذج وتطبيقات )
. |
1 |
2 |
الرابع عشر |
تقنيات الكتابة بالحاسوب، ومواقع التواصل الاجتماعي ( نماذج وتطبيقات ). |
1 |
2 |
الخامس عشر |
الأخطاء الشائعة في الكتابة الوظيفية. |
1 |
2 |