مهارة القراءة2 (قراءة في المكتبة اللغوية)

توصيف مقرر: مهارة القراءة2 (قراءة في المكتبة اللغوية)
رمــز الـمـقـرر: 116عرب
الساعات المعتمدة: 2
الهدف الرئيس للمقرر:
  • ترغيب الطلاب في الاطلاع على ذخائر التراث العربي.
  • تنمية القدرات اللغوية ، وتطوير روح البحث العلمي.
  • تطوير مهارات التعلم الذاتي.
  • تنمية مهارات الاستخدام الواعي والمفيد لمصادر التعلم.
  • توصيف المقرر:

    الأسبوع الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
    الأول تعريف بالمقرر , ومعرفة ثقافة الطلاب فيه ، وأهداف المقرر ، ومنهج دراستة. 1 2
    الثاني القراءة بهدف معرفة تاريخ التأليف اللغوي , وجهود العلماء في بدء التأليف وجمع اللغة. ( تطبيقات منزلية لكتابة مذكرات مرقمة في أوليات العلوم والتآليف) يستفاد من : الأوائل ، المعارف ، تاريخ التراث العربي لسزكين. 1 2
    الثالث القراءة بهدف الدخول إلى عالم كتب اللغة , والأضداد , والغريب , والنوادر. (تطبيقات منزلية بهدف التعريف بواحد من : الفصيح لثعلب , النوادر لأبي زيد , الأمالي للقالي , إصلاح المنطق لابن السكيت , الأضداد لابن الأنباري , المذكر والمؤنث لابن الأنباري). 1 2
    الرابع القراءة بهدف الدخول إلى عالم كتب اللغة , والأضداد , والغريب , والنوادر. (تطبيقات منزلية بهدف المقارنة بين كتابين من كتب التراث الموسوعية). 1 2
    الخامس القراءة بهدف الدخول إلى معاجم اللغة : العين , وتهذيب اللغة ، ومقاييس اللغة ، والمخصص ، والصحاح ، واللسان ، والقاموس المحيط. (تطبيقات مباشرة في المكتبة لمعرفة استخدام المعاجم). 1 2
    السادس تطبيقات مباشرة في المكتبة لمعرفة استخدام المعاجم. + اختبار أعمال السنة. 1 2
    السابع القراءة بهدف التعرف على أبرز النحاة وكتبهم ومناهجهم : كتاب سيبويه , المقتضب للمبرد , الأصول لابن السراج , الإيضاح للفارسي , الجمل للزجاجي , المفصل وشروحه , اللمع لابن جني , والألفية وشروحها. (قراءة في كتاب سيبويه ، والتعرف على بعض مصطلحاته). 1 2
    الثامن القراءة بهدف التعرف على أبرز النحاة وكتبهم ومناهجهم : كتاب سيبويه , المقتضب للمبرد , الأصول لابن السراج , الإيضاح للفارسي , الجمل للزجاجي , المفصل وشروحه , اللمع لابن جني , والألفية وشروحها. (قراءة في كتاب سيبويه ، ومقارنته بواح أو أكثر من كتب النحو المشهورة). 1 2
    التاسع القراءة بهدف التعرف على كتب معاني القرآن وإعرابه : معاني القرآن للفراء , معاني القرآن للأخفش , معاني القرآن وإعرابه للزجاج , إعراب القرآن للنحاس , التبيان في إعراب القرآن للعكبري. (تطبيقات منزلية للتعريف بأحد هذه الكتب ومؤلفيها). 1 2
    العاشر قراءة في متأنية في كتاب الخصائص لابن جني. (تطبيقات منزلية لتسطير 100 فائدة مستخلصة من هذا الكتاب). + اختبار أعمال السنة. 1 2
    الحادي عشر قراءة في كتب الخلاف النحوي : الإنصاف في مسائل الخلاف للأنباري , التبيين للعكبري , ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة للزبيدي. (تطبيق منزلي لعرض خلاف في مسألة نحوية ثم مناقشتها في حلقة نقاش مباشرة). 1 2
    الثاني عشر قراءة في متأنية في كتاب مغني اللبيب لابن هشام. (كتابة تقرير عن المؤلف ومنهجه في كتابه). 1 2
    الثالث عشر قراءة في كتب الموسوعات اللغوية التي تجمع بين الأدب والشعر واللغة : الكامل للمبرد , الحيوان للجاحظ , أمالي ابن الشجري , خزانة الأدب للبغدادي. 1 2
    الرابع عشر قراءة حرة. (تطبيقات مباشرة في اقتناء واحد أو أكثر من كتب الموسوعات اللغوية ، وكتابة تقرير عنه). 1 2
    الخامس عشر قراءة حرة. (تطبيقات مباشرة في اقتناء واحد أو أكثر من كتب الموسوعات اللغوية ، وكتابة تقرير عنه). 1 2

    المصادر و المراجع:

    1- الكتب : 1. المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي , 2. لمكتبة العربية ومنهج البحث للدكتور محمد رضوان الداية 3. في مصادر التراث العربي: د. السعيد اللورقي .4.موسوعات عربية قديمة: كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي , وكشف الظنون لحاجي خليفة , معجم المؤلفين لرضا كحالة. 5- في مصادر التراث العربي: د. السعيد اللورقي . 6- البيان والتبيين.7- المكتبة العربية ومنهج البحث د. محمد رضوان الداية. 8 – الكامل للمبرد.9- منهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجني. 10 - المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي ، د.عز الدين إسماعيل.

    24/02/2018
    23:42 PM