الأول |
التعريف بمفردات المقرر
مفهوم النص – التحليل الأدبي للنص
. |
1 |
2 |
الثاني |
نموذج من المعلقات
يختار الأستاذ نصا واحدا يحلل فيه خمسة عشر بيتا :
- وصف الناقة في معلقة طرفة (الأبيات 11-43).
- النسيب في معلقة عنترة (الأبيات 1-21).
يحفظ الطالب مالايقل عن عشرة أبيات مع إتقان القراءة والتذوق.
|
1 |
2 |
الثالث |
نموذج ثان من المعلقات
معلقة امرئ القيس ، يركز على:
- معلقة امرئ القيس (الأبيات 1-25).
- معلقة امرئ القيس (الأبيات 46-70).
يحفظ الطالب مالايقل عن عشرة أبيات مع إتقان القراءة والتذوق.
|
1 |
2 |
الرابع |
نموذج من الرحلة في القصيدة الجاهلية
يختار الأستاذ نصا واحدا يحلله ويتذوقه الطالب:
- نونية المثقب العبدي : أفاطم قبل بينك .
- لامية لبيد : ألم تلمم على الدمن الخوالي .
- رائية امرئ القيس : سما لك شوق بعدما كان أقصرا .
|
1 |
2 |
الخامس و السادس |
نموذج من المفضليات
يختار الأستاذ نصا واحدا يحلل فيه قصيدة كاملة من قصائد الشعراء:
- بشر بن أبي خازم ،المسيب بن علس ، عمرو بن الأهتم.
- يحفظ الطالب عشرة أبيات.
- اختبار فصلي أول.
|
2 |
4 |
السابع |
- من شعر الصعاليك .
- تحليل لامية العرب للشنفرى (خمسة عشر بيتا للحفظ والقراءة والتذوق).
|
1 |
2 |
الثامن والتاسع |
من دواوين الشعر المفردة
يختار الأستاذ نصا كاملا للتحليل من دواوين هؤلاءالشعراء :
الأعشى ، زهير بن أبي سلمى ، النابغة الذبياني ،علقمة الفحل
يحفظ الطالب عشرة أبيات مع القراءة والتذوق.
|
2 |
4 |
العاشر والحادي عشر |
من شعر أيام العرب
يختار الأستاذ نصين للتحليل من حرب داحس والغبراء
للمهلهل بن ربيعة والحارث بن عباد (يحفظ الطالب عشرة أبيات)
. |
2 |
4 |
الثاني عشر |
خطب العرب
يختار الأستاذ نصين يحللهما من خطب : قس بن ساعدة ، كعب بن لؤي ، هانئ بن قبيصة الشيباني
اختبار فصلي ثان
. |
1 |
2 |
الثالث عشر والرابع عشر |
وصايا العرب يختار الأستاذ نصين يحللهما من وصايا الآباء للأبناء : وصية ذي الإصبع العدواني ، أمامة بنت الحارث ، النعمان بن ثواب العبدي أو وصايا أخرى .
وصية واحدة للحفظ
. |
2 |
4 |
الخامس عشر |
يختار الأستاذ للتحليل نماذج من أمثال العرب وسجع الكهان. |
1 |
2 |