نصوص1 (نصوص ما قبل الإسلام)

توصيف مقرر: نصوص1 (نصوص ما قبل الإسلام)
رمــز الـمـقـرر: 161 عرب
الساعات المعتمدة: 2
أهداف المقرر: تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب ومهارة القراءة التحليلية للنصوص الأدبية ، وتعريفه بأبرز مناهج تحليل النصوص الأدبية، وتعويد الطالب على استبطان النص الأدبي و اكتشاف جمالياته.

توصيف المقرر:

الأسبوع الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
الأول التعريف بمفردات المقرر مفهوم النص – التحليل الأدبي للنص . 1 2
الثاني نموذج من المعلقات يختار الأستاذ نصا واحدا يحلل فيه خمسة عشر بيتا :
  1. وصف الناقة في معلقة طرفة (الأبيات 11-43).
  2. النسيب في معلقة عنترة (الأبيات 1-21).
يحفظ الطالب مالايقل عن عشرة أبيات مع إتقان القراءة والتذوق.
1 2
الثالث نموذج ثان من المعلقات معلقة امرئ القيس ، يركز على:
  1. معلقة امرئ القيس (الأبيات 1-25).
  2. معلقة امرئ القيس (الأبيات 46-70).
يحفظ الطالب مالايقل عن عشرة أبيات مع إتقان القراءة والتذوق.
1 2
الرابع نموذج من الرحلة في القصيدة الجاهلية يختار الأستاذ نصا واحدا يحلله ويتذوقه الطالب:
  1. نونية المثقب العبدي : أفاطم قبل بينك .
  2. لامية لبيد : ألم تلمم على الدمن الخوالي .
  3. رائية امرئ القيس : سما لك شوق بعدما كان أقصرا .
1 2
الخامس و السادس نموذج من المفضليات يختار الأستاذ نصا واحدا يحلل فيه قصيدة كاملة من قصائد الشعراء:
  • بشر بن أبي خازم ،المسيب بن علس ، عمرو بن الأهتم.
  • يحفظ الطالب عشرة أبيات.
  • اختبار فصلي أول.
2 4
السابع
  • من شعر الصعاليك .
  • تحليل لامية العرب للشنفرى (خمسة عشر بيتا للحفظ والقراءة والتذوق).
1 2
الثامن والتاسع من دواوين الشعر المفردة يختار الأستاذ نصا كاملا للتحليل من دواوين هؤلاءالشعراء : الأعشى ، زهير بن أبي سلمى ، النابغة الذبياني ،علقمة الفحل يحفظ الطالب عشرة أبيات مع القراءة والتذوق. 2 4
العاشر والحادي عشر من شعر أيام العرب يختار الأستاذ نصين للتحليل من حرب داحس والغبراء للمهلهل بن ربيعة والحارث بن عباد (يحفظ الطالب عشرة أبيات) . 2 4
الثاني عشر خطب العرب يختار الأستاذ نصين يحللهما من خطب : قس بن ساعدة ، كعب بن لؤي ، هانئ بن قبيصة الشيباني اختبار فصلي ثان . 1 2
الثالث عشر والرابع عشر وصايا العرب يختار الأستاذ نصين يحللهما من وصايا الآباء للأبناء : وصية ذي الإصبع العدواني ، أمامة بنت الحارث ، النعمان بن ثواب العبدي أو وصايا أخرى . وصية واحدة للحفظ . 2 4
الخامس عشر يختار الأستاذ للتحليل نماذج من أمثال العرب وسجع الكهان. 1 2

المصادر و المراجع:

1- كتاب يعده أساتذة القسم 2- من قيثارة الشعر العربي د فتحي أبوعيسى 3- نبض الحياة في عناصر الفلاة د عبدالحميد بن زيد . 4- شرح لامية العرب لابن أبي طي تحقيق إبراهيم البطشان . 5- الشعر العربي القديم دراسة تحليلية دثناء أنس الوجود. . 6- من تاريخ الأدب الجاهلي ونصوصه د عبدالمجيد الإسداوي..6- متعة تذوق الشعر د أحمد درويش.

24/02/2018
23:51 PM