الأول |
تعريف بالمقرر , ومعرفة ثقافة الطلاب فيه ، وأهداف المقرر ، ومنهج دراستة. |
1 |
2 |
الثاني |
مدخل لمعرفة القراءة وأنواعها ، وأهميتها ، وأنواع القراء والقراءات ، والتراث وقراءاته. |
1 |
2 |
الثالث |
قراءة التراث من خلال موسوعاته الشاملة : الكامل ، البيان والتبيين ، الأغاني ، العقد الفريد ، أمالي القالي. (تطبيقات منزلية لكتابة مذكرات عن واحد من هذه الموسوعات). |
1 |
2 |
الرابع |
قراءة التراث من خلال موسوعاته الشاملة : الكامل ، البيان والتبيين ، الأغاني ، العقد الفريد ، أمالي القالي. (تطبيقات منزلية لتلخيص قضية أو قضايا عامة ، أو تعداد فوائد أو أفكار، في واحد من هذه الموسوعات). |
1 |
2 |
الخامس |
قراءة متأنية في : فضل الكتاب للجاحظ. (تطبيق في ضبط النص كاملا بالشكل المناسب ، وشرح غريبه ، ومساءلته ، وتلخيصه في مقالة أو فوائد). |
1 |
2 |
السادس |
تطبيقات مباشرة على نص مماثل لنص الجاحظ. + اختبار أعمال السنة (1). |
1 |
2 |
السابع |
القراءة بهدف التعرف على أساليب القدماء ومناهجهم في التأليف الموسوعي. (يقتني الطالب أحد الكتب الموسوعية ، ويكتب تقريرا عنه ، موضحا بشواهد منه). |
1 |
2 |
الثامن |
القراءة بهدف التعرف على أساليب القدماء ومناهجهم في التأليف الموسوعي. (يقارن الطالب بين كتابين من الكتب الموسوعية ، ويكتب تقريرا عنهما). |
1 |
2 |
التاسع |
قراءة في كتاب الأغاني لمعرفة : حياة مؤلفه ، ومنهجه. (تطبيقات في تقارير مكتوبة عن الكتاب). |
1 |
2 |
العاشر |
قراءة الشعر العربي من خلال موسوعاته ومختاراته : المفضليات ، الأصمعيات ، اختيارات ابن الشجري ، ديوان الحماسة ، الشعر والشعراء ، طبقات فحول الشعراء ، أشعار الهذليين. ( تطبيقات شفهية في قراءات مباشرة متقنه لنصوص شعرية تراثية ). |
1 |
2 |
الحادي عشر |
قراءة في الحركة النقدية حول المتنبي. (الوساطة ، الإبانة ، الموضحة ، المثل السائر). + اختبار أعمال السنة (2). |
1 |
2 |
الثاني عشر |
قراءة متأنية في كتاب منهاج البلغاء وسراج الأدباء ؛ لحازم القرطاجني ؛ منهجه ، ومكانته ، وفلسفته النقدية. |
1 |
2 |
الثالث عشر |
قراءة متأنية في كتاب منهاج البلغاء وسراج الأدباء ؛ لحازم القرطاجني ؛ منهجه ، ومكانته ، وفلسفته النقدية. |
1 |
2 |
الرابع عشر |
قراءة متأنية في كتاب دلائل الإعجاز ، لعبد القاهر الجرجاني ؛ منهجه ، ومكانته ، وفلسفته البلاغية. |
1 |
2 |
الخامس عشر |
قراءات حرة مختارة. (يختار كل طالب موضوعا من أي كتاب تراثي ، ثم يقدمه ، ويبين سبب اختياره ، ورأيه فيه ، ويجيب على استفسارات زملائه). |
1 |
2 |