مهارة القراءة3 (قراءة في المكتبة الأدبية)

توصيف مقرر: مهارة القراءة3 (قراءة في المكتبة الأدبية)
رمــز الـمـقـرر: 211عرب
الساعات المعتمدة: 2
أهداف المقرر:
  • ترغيب الطلاب في الاطلاع على ذخائر التراث العربي.
  • تنمية القدرات اللغوية ، وتطوير روح البحث العلمي.
  • تطوير مهارات التعلم الذاتي.
  • تنمية مهارات الاستخدام الواعي والمفيد لمصادر التعلم.
  • توصيف المقرر:

    الأسبوع الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
    الأول تعريف بالمقرر , ومعرفة ثقافة الطلاب فيه ، وأهداف المقرر ، ومنهج دراستة. 1 2
    الثاني مدخل لمعرفة القراءة وأنواعها ، وأهميتها ، وأنواع القراء والقراءات ، والتراث وقراءاته. 1 2
    الثالث قراءة التراث من خلال موسوعاته الشاملة : الكامل ، البيان والتبيين ، الأغاني ، العقد الفريد ، أمالي القالي. (تطبيقات منزلية لكتابة مذكرات عن واحد من هذه الموسوعات). 1 2
    الرابع قراءة التراث من خلال موسوعاته الشاملة : الكامل ، البيان والتبيين ، الأغاني ، العقد الفريد ، أمالي القالي. (تطبيقات منزلية لتلخيص قضية أو قضايا عامة ، أو تعداد فوائد أو أفكار، في واحد من هذه الموسوعات). 1 2
    الخامس قراءة متأنية في : فضل الكتاب للجاحظ. (تطبيق في ضبط النص كاملا بالشكل المناسب ، وشرح غريبه ، ومساءلته ، وتلخيصه في مقالة أو فوائد). 1 2
    السادس تطبيقات مباشرة على نص مماثل لنص الجاحظ. + اختبار أعمال السنة (1). 1 2
    السابع القراءة بهدف التعرف على أساليب القدماء ومناهجهم في التأليف الموسوعي. (يقتني الطالب أحد الكتب الموسوعية ، ويكتب تقريرا عنه ، موضحا بشواهد منه). 1 2
    الثامن القراءة بهدف التعرف على أساليب القدماء ومناهجهم في التأليف الموسوعي. (يقارن الطالب بين كتابين من الكتب الموسوعية ، ويكتب تقريرا عنهما). 1 2
    التاسع قراءة في كتاب الأغاني لمعرفة : حياة مؤلفه ، ومنهجه. (تطبيقات في تقارير مكتوبة عن الكتاب). 1 2
    العاشر قراءة الشعر العربي من خلال موسوعاته ومختاراته : المفضليات ، الأصمعيات ، اختيارات ابن الشجري ، ديوان الحماسة ، الشعر والشعراء ، طبقات فحول الشعراء ، أشعار الهذليين. ( تطبيقات شفهية في قراءات مباشرة متقنه لنصوص شعرية تراثية ). 1 2
    الحادي عشر قراءة في الحركة النقدية حول المتنبي. (الوساطة ، الإبانة ، الموضحة ، المثل السائر). + اختبار أعمال السنة (2). 1 2
    الثاني عشر قراءة متأنية في كتاب منهاج البلغاء وسراج الأدباء ؛ لحازم القرطاجني ؛ منهجه ، ومكانته ، وفلسفته النقدية. 1 2
    الثالث عشر قراءة متأنية في كتاب منهاج البلغاء وسراج الأدباء ؛ لحازم القرطاجني ؛ منهجه ، ومكانته ، وفلسفته النقدية. 1 2
    الرابع عشر قراءة متأنية في كتاب دلائل الإعجاز ، لعبد القاهر الجرجاني ؛ منهجه ، ومكانته ، وفلسفته البلاغية. 1 2
    الخامس عشر قراءات حرة مختارة. (يختار كل طالب موضوعا من أي كتاب تراثي ، ثم يقدمه ، ويبين سبب اختياره ، ورأيه فيه ، ويجيب على استفسارات زملائه). 1 2

    المصادر و المراجع:

    1- في مصادر التراث العربي: د. السعيد اللورقي . 2- البيان والتبيين للجاحظ. 3- المكتبة العربية ومنهج البحث:محمد رضوان الداية. 4–الكامل: للمبرد. 5- منهاج البلغاء وسراج الأدباء ؛ لحازم القرطاجني. 6 - المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي، د.عز الدين إسماعيل.

    24/02/2018
    23:53 PM