علم الأصوات

توصيف مقرر: علم الأصوات
رمــز الـمـقـرر: 241عرب
الساعات المعتمدة: 2
أهداف المقرر: تعرّف الطالب على النّظام الصوتي، ومكوّناته، وموضوعاته كالنبر والتنغيم والإيقاع والمقاطع.

توصيف المقرر:

الأسبوع الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
الأول تعريف بالمقرر ومحتواه وأهدافه ومصادر التعلم- تقديم لظاهرة الصوت عموما وعوامل حدوثها – اللغة بين النطق والكتابة. 1 2
الثاني موضوع علم الأصوات وأهميته ومجالاته التطبيقية ( في علم اللغة –في تعليم الأداء- في نطق اللغات الأجنبية- وضع الأبجديات- تعليم الصم وعلاج عيوب السمع والنطق) - أثر علم الأصوات في العلوم الأخرى (اللغوية ، والطبيعية). 1 2
الثالث علم الأصوات الفيزيائي ويدرس: ( مصدر الصوت – انتقال الصوت – حركة مصدر الصوت – التردد – سعة الذبذبة – الموجة الصوتية- درجة الصوت نوع الصوت- الرنين – ترشيح الصوت). 1 2
الرابع علم الأصوات السمعي وأهميته في إدراك الصوت اللغوي- وصف جهاز السمع (الأذن الخارجية – الأذن الوسطى- الأذن الداخلية- كيف يتم السمع) – علم الأصوات التجريبي ويشير فقط إلى الآلات المستخدمة في العلم مثل (راسم الذبذبات – راسم الأطياف- المرآة الحنجرية - الأحناك الصناعية – آلات إنتاج الأصوات الصناعية . 1 2
الخامس وصف جهاز النطق : (الحجاب الحاجز- الرئتان- القصبة الهوائية – البلعوم – الحنجرة – الوتران الصوتيان- لسان المزمار- الحلق- اللهاة- سقف الحنك – اللسان- اللثة – الأسنان- التجويف الأنفي – الشفتان). 1 2
السادس تقسيم الأصوات حسب المخارج عند القدماء (عند الخليل – عند سيبويه وعند علماء التجويد ) – تقسيم الأصوات حسب المخارج عند المحدثين. 1 2
السابع الاختبار الفصلي - تقسيم الأصوات حسب الجهر والهمس. 1 2
الثامن تقسيم الأصوات حسب نوع التحكم في مجرى الهواء: (الأصوات الشديدة – الأصوات الاحتكاكية – الأصوات المركبة – الأصوات المتوسطة وتشمل: الأنفية – الجانبية – الأصوات التكرارية – أنصاف الحركات)- تقسيم الأصوات حسب التفخيم والترقيق. 1 2
التاسع تقسيم الأصوات إلى صوامت وصوائت والصفات المميزة لكل منهما- الصوائت عند قدامى علماء العربية – الصوائت عند المجدثين( تقسيم الصوائت بحسب الزمن- تقسيمها إلى أمامية وخلفية ومتسعة وضيقة)- اختلاف العلماء في الصوائت. 1 2
العاشر تصنيف الصوامت بحسب الصفات المحسنة: (معنى القلقة والأصوات المقلقلة- الطبيعة الصوتية للغنة والأصوات المستحقة لذلك – معنى الصفير والطبيعة الصوتية لحروفه- معنى الاستطالة والنطق الصحيح بالصوت المستطيل –معنى الانحراف وما يطرأ على الأصوات المنحرفة. 1 2
الحادي عشر الكتابة الصوتية والأبجدية الدولية – استثمار الأبجدية الصوتية في كتابة نصوص من العربية الفونيم وصوره وتقسيم الأصوات إلى أصول وفروع- تحليل الفونيم إلى ألوفونات- تحليل الفونيم إلى ملامح مميزة. 1 2
الثاني عشر المقاطع والفرق بينها وبين الصوت والحرف وتقسيمها إلى : (طويلة وقصيرة ومغرقة في الطول- مفتوحة ومغلقة)- خصائص النظام المقطعي في اللغة العربية- المقاطع الصوتية المرفوضة اللغة العربية وطريقة التخلص من البناء المقطعي المرفوض – أهمية الدرس الصوتي في الدرس الصرفي والنحوي والدلالي – استثمار المقاطع في تسهيل النطق بالعسير والطويل من الألفاظ. 1 2
الثالث عشر التبدلات الصوتية التركيبية في اللغة العربية وما يستتبعها من أداء ودلالة : النبر وخصائصه ومواقعه في العربية -والتنغيم ووظائفه في الأداء الصوتي الأثر الذي يستدعيه دلاليا- ظاهرتا المماثلة والمخالفة بين الحروف: ( الإدغام وأسبابه- الإبدال الصوتي وأنواعه) وتطبيقات عليها من كتاب الله. 1 2
الرابع عشر الأخطاء اللغوية التي تقع في نطق الأصوات- الأمراض اللغوية التي تصيب الطفل (اللثغة- الفأفأة- التأتأة- واللجلجة) وكيفية علاجها- كيفية تحسين الأداء الصوتي من خلال التجويد- الأثر السلبي للخلل الصوتي . 1 2

المصادر و المراجع:

1- الأصوات اللغوية . محمد علي الخولي. 2- الأصوات اللغوية: إبراهيم أنيس. 3- علم اللغة العام- الأصوات: كمال بشر. 4- التشكيل الصوتي: سلمان العاني. 5- علم اللغة: محمود السعران. 6- علم الصرف العربي في ضوء علم اللغة الحديث د. طيب البكوش. 7- سر صناعة الإعراب لابن جني. 8- أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين . د. أحمد مختار عمر. 9- مجلة تحليل الخطاب المغربية. 10- مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

24/02/2018
23:58 PM