الأول |
تعريف بالمقرر ومحتواه وأهدافه ومصادر التعلم- تقديم لظاهرة الصوت عموما وعوامل حدوثها – اللغة بين النطق والكتابة. |
1 |
2 |
الثاني |
موضوع علم الأصوات وأهميته ومجالاته التطبيقية ( في علم اللغة –في تعليم الأداء- في نطق اللغات الأجنبية- وضع الأبجديات- تعليم الصم وعلاج عيوب السمع والنطق) - أثر علم الأصوات في العلوم الأخرى (اللغوية ، والطبيعية). |
1 |
2 |
الثالث |
علم الأصوات الفيزيائي ويدرس: ( مصدر الصوت – انتقال الصوت – حركة مصدر الصوت – التردد – سعة الذبذبة – الموجة الصوتية- درجة الصوت نوع الصوت- الرنين – ترشيح الصوت). |
1 |
2 |
الرابع |
علم الأصوات السمعي وأهميته في إدراك الصوت اللغوي- وصف جهاز السمع (الأذن الخارجية – الأذن الوسطى- الأذن الداخلية- كيف يتم السمع) – علم الأصوات التجريبي ويشير فقط إلى الآلات المستخدمة في العلم مثل (راسم الذبذبات – راسم الأطياف- المرآة الحنجرية - الأحناك الصناعية – آلات إنتاج الأصوات الصناعية . |
1 |
2 |
الخامس |
وصف جهاز النطق : (الحجاب الحاجز- الرئتان- القصبة الهوائية – البلعوم – الحنجرة – الوتران الصوتيان- لسان المزمار- الحلق- اللهاة- سقف الحنك – اللسان- اللثة – الأسنان- التجويف الأنفي – الشفتان). |
1 |
2 |
السادس |
تقسيم الأصوات حسب المخارج عند القدماء (عند الخليل – عند سيبويه وعند علماء التجويد ) – تقسيم الأصوات حسب المخارج عند المحدثين. |
1 |
2 |
السابع |
الاختبار الفصلي - تقسيم الأصوات حسب الجهر والهمس. |
1 |
2 |
الثامن |
تقسيم الأصوات حسب نوع التحكم في مجرى الهواء: (الأصوات الشديدة – الأصوات الاحتكاكية – الأصوات المركبة – الأصوات المتوسطة وتشمل: الأنفية – الجانبية – الأصوات التكرارية – أنصاف الحركات)- تقسيم الأصوات حسب التفخيم والترقيق. |
1 |
2 |
التاسع |
تقسيم الأصوات إلى صوامت وصوائت والصفات المميزة لكل منهما- الصوائت عند قدامى علماء العربية – الصوائت عند المجدثين( تقسيم الصوائت بحسب الزمن- تقسيمها إلى أمامية وخلفية ومتسعة وضيقة)- اختلاف العلماء في الصوائت. |
1 |
2 |
العاشر |
تصنيف الصوامت بحسب الصفات المحسنة: (معنى القلقة والأصوات المقلقلة- الطبيعة الصوتية للغنة والأصوات المستحقة لذلك – معنى الصفير والطبيعة الصوتية لحروفه- معنى الاستطالة والنطق الصحيح بالصوت المستطيل –معنى الانحراف وما يطرأ على الأصوات المنحرفة. |
1 |
2 |
الحادي عشر |
الكتابة الصوتية والأبجدية الدولية – استثمار الأبجدية الصوتية في كتابة نصوص من العربية
الفونيم وصوره وتقسيم الأصوات إلى أصول وفروع- تحليل الفونيم إلى ألوفونات- تحليل الفونيم إلى ملامح مميزة. |
1 |
2 |
الثاني عشر |
المقاطع والفرق بينها وبين الصوت والحرف وتقسيمها إلى : (طويلة وقصيرة ومغرقة في الطول- مفتوحة ومغلقة)- خصائص النظام المقطعي في اللغة العربية- المقاطع الصوتية المرفوضة اللغة العربية وطريقة التخلص من البناء المقطعي المرفوض – أهمية الدرس الصوتي في الدرس الصرفي والنحوي والدلالي – استثمار المقاطع في تسهيل النطق بالعسير والطويل من الألفاظ. |
1 |
2 |
الثالث عشر |
التبدلات الصوتية التركيبية في اللغة العربية وما يستتبعها من أداء ودلالة : النبر وخصائصه ومواقعه في العربية -والتنغيم ووظائفه في الأداء الصوتي الأثر الذي يستدعيه دلاليا- ظاهرتا المماثلة والمخالفة بين الحروف: ( الإدغام وأسبابه- الإبدال الصوتي وأنواعه) وتطبيقات عليها من كتاب الله. |
1 |
2 |
الرابع عشر |
الأخطاء اللغوية التي تقع في نطق الأصوات- الأمراض اللغوية التي تصيب الطفل (اللثغة- الفأفأة- التأتأة- واللجلجة) وكيفية علاجها- كيفية تحسين الأداء الصوتي من خلال التجويد- الأثر السلبي للخلل الصوتي . |
1 |
2 |