أدب3 (الأدب العباسي)
توصيف مقرر: | أدب3 (الأدب العباسي) |
---|---|
رمــز الـمـقـرر: | 253عرب |
الساعات المعتمدة: | 2 |
الهدف الرئيس للمقرر: | التعرف على تاريخ الأدب العباسي من حيث النشأة والظروف الفكرية والأدبية ، وخصائصه، والأجناس الأدبية الشعرية فيه ، وما طرأ عليها من تحولات، والمدارس الأدبية التي ازدهرت فيه ، واستحضار أهم النماذج الأدبية في هذا العصر ونسبتها إلى أصحابها وتحديد أغراضها الموضوعية وإرجاعها إلى مذاهبها الفنية ،والكشف عن أبرز خصائص العصر العباسي من خلالها. |
الأسبوع | الموضوعات | عدد الأسابيع | ساعات التدريس |
---|---|---|---|
الأول | تقديم المقرر: | 1 | 2 |
الثاني |
|
1 | 2 |
الثالث |
|
1 | 2 |
الرابع |
|
1 | 2 |
الخامس | أولا: الشعر:
|
1 | 2 |
السادس |
|
1 | 2 |
السابع | أبرز الشعراء:
|
1 | 2 |
الثامن |
|
1 | 2 |
التاسع |
|
1 | 2 |
العاشر | ثانيا: النثر:
|
1 | 2 |
الحادي عشر |
|
1 | 2 |
الثاني عشر | 1 | 2 | |
الثالث عشر | (التوابع و الزوابع – للمعري ) ، (حي بن يقظان – ابن سيناء ). | 1 | 2 |
الرابع عشر | المقامات و خصائصها ، (بديع الزمان – الحريري) . | 1 | 2 |
الخامس عشر | التوقيعات و خصائصها. | 1 | 2 |
المصادر و المراجع:
1- الفن ومذاهبه في الشعر العربي: د. شوقي ضيف . 2- الشعر العباسي الرؤية والفن: عز الدين إسماعيل. 3- الشعر العباسي اتجاهاته وتطوره: د. مصطفى الشورى . 4- شعراء عباسيون منسيون: إبراهيم النجار. 5-رحلة الشعر من العصر الأموي إلى العباسي: مصطفى الشكعة. 6- الشعر العباسي تطوره وقيمته الفنية: محمد أبو الأنوار. 7- حركة التجديد في الشعر العباسي: محمد عبدالعزيز الموافي. 8- ملامح النثر العباسي: عمر الدقاق. 9- النثر الفني في العصر العباسي الأول اتجاهاته وتطوره: محمد عبدالغني الشيخ، محمد عبدالغني الشيخ. 10- بلاغة الكُتّاب في العصر العباسي: محمد نبيه حجاب.- حسين الحاج حسن، أعلام في النثر العباسي. - شوقي ضيف، العصر العباسي الأول والثاني.• الشعر العباسي الرؤية والفن : عز الدين إسماعيل. •الشعر العباسي اتجاهاته وتطوره، د. مصطفى الشورى .•إبراهيم النجار: شعراء عباسيون منسيون.• مصطفى الشكعة: رحلة الشعر من العصر الأموي إلى العباسي.• محمد أبو الأنوار: الشعر العباسي تطوره وقيمته الفنية محمد نبيه حجاب، بلاغة الكُتّاب في العصر العباسي.- حسين الحاج حسن، أعلام في النثر العباسي. - شوقي ضيف، العصر العباسي الأول والثاني.