الأول |
التعريف بمفردات المقرر. |
1 |
2 |
الثاني |
شعر المخضرمين في ضوء وحدة القصيدة ،
تحليل وتذوق بردة كعب بن زهير ،
يحفظ خمسة عشر بيتا.
|
1 |
2 |
الثالث |
شعر المخضرمين وتقاليد الرثاء،
يختار الأستاذ للتحليل والتذوق نصا للخنساء أو أبي ذؤيب الهذلي .
|
1 |
2 |
الرابع |
القيم الإسلامية في القصيدة ،
تحليل وتذوق همزية حسان بن ثابت في مدح الرسول ،
عشرة أبيات للحفظ .
|
1 |
2 |
الخامس |
الغزل في ضوء سردية القصيدة ،
تحليل وتذوق رائية عمر بن أبي ربيعة ،
عشرة أبيات للحفظ .
|
1 |
2 |
السادس |
الغزل العذري وفن الغرض الواحد ،
تحليل وتذوق لنص واحد من شعر : جميل بثينة ، قيس ليلى ، قيس لبنى ،
عشرة أبيات للحفظ.
اختبار فصلي أول.
|
1 |
2 |
السابع |
الشعراء المقلون ،
يختار الأستاذ نصا واحدا من نصوص الشعراء المقلين للتحليل والتذوق ،
للاستئناس : المقنع الكندي ، النجاشي ، قطري بن الفجاءة.
|
1 |
2 |
الثامن والتاسع |
فن النقائض وبنية النص ،
يختار الأستاذ نقيضين لجرير والفرزدق للتحليل والتذوق،
حفظ ما لايقل عن عشرين بيتا .
|
2 |
4 |
العاشر والحادي عشر |
فن الخطابة ،
تحليل وتذوق لخطبتين من خطب الخلفاء الراشدين .
|
2 |
4 |
الثاني عشر |
فن الخطابة السياسية ،
يختار الأستاذ نصا للحجاج للتحليل والتذوق والحفظ.
|
1 |
2 |
الثالث عشر |
فن الرسائل في العصر الأموي،
يختار الأستاذ رسالة واحدة للتحليل والتذوق.
|
1 |
2 |
الرابع عشر |
فن الوصايا في العصر الأموي،
يختار الأستاذ وصية واحدة للتحليل والتذوق.
|
1 |
2 |
الخامس عشر |
مراجعة عامة. |
1 |
2 |