الأول |
التعريف بالمقرر. |
1 |
2 |
الثاني |
تحليل وتذوق ،
نص من شعر أبي نواس : دع عنك لومي ،
عشرة أبيات للحفظ.
|
1 |
2 |
الثالث |
تحليل وتذوق ،
يختار الأستاذ نصا من شعر بشار بن برد ،
عشرة أبيات للحفظ .
|
1 |
2 |
الرابع |
بائية أبي تمام في عمورية تحليل بلاغي،
عشرة أبيات للحفظ.
|
1 |
2 |
الخامس |
فن الوصف وجماليات البناء،
تحليل وتذوق لسينية البحتري .
|
1 |
2 |
السادس والسابع |
القصيدة المطولة والتماسك النصي
يختار الأستاذ نصا مطولا من شعر ابن الرومي مثل
بكاؤكما يشفي ، ياخليلي تيمتني وحيد ، دع اللوم ميمية البصرة،
اختبار فصلي أول.
|
2 |
4 |
الثامن |
جماليات الفقد في شعر السجون ،
يختار الأستاذ نصا من شعر علي بن الجهم أو أبي فراس الحمداني .
|
1 |
2 |
التاسع و العاشر |
جماليات الأنا ،
يختار الأستاذ نصين من عيون الشعر عند المتنبي في سيف الدولة وكافور مع موازنة بينهما.
|
2 |
4 |
الحادي عشر |
فن الرسائل تحليل وتذوق رسالة من رسائل الجاحظ يختار أحد هذين النصين :
التربيع والتدوير .
رسالة في الجد والهزل .
|
1 |
2 |
الثاني عشر |
رمزية النص
يختار الأستاذ نصا من كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع،
اختبار فصلي 2.
|
1 |
2 |
الثالث عشر |
فن المناظرة
يختار الأستاذ نصا من كتاب الحيوان للجاحظ
للاستئناس :
مناظرة بين صاحب الحمام وصاحب الديك ج3.
مناظرة بين صاحب الضأن وصاحب الماعزج5.
|
1 |
2 |
الرابع عشر والخامس عشر |
يختار الأستاذ نصا من كتاب الإمتاع والمؤانسة . |
2 |
4 |
السادس عشر |
مراجعة عامة . |
1 |
2 |