البلاغة1 (تاريخ البلاغة و علم البديع)
توصيف مقرر: | البلاغة1 (تاريخ البلاغة و علم البديع) |
---|---|
رمــز الـمـقـرر: | 181عرب |
الساعات المعتمدة: | 2 |
أهداف المقرر: | أن يلم الطالب بتعريف علم البديع وموضوعه ومنزلته وأهدافه ومباحثه، وتفصيلات كل مبحث منها والقيم الجمالية فيه. ويوظف ذلك كله في كشف القيم الجمالية للتحسين البديعي بشقيه، وتحسين تعبيراته بما يقتضيه كل تركيب من محسنات، وأن يكون قادرًا على توظيف ذلك في تحليل النصوص الإبداعية تحليلًا بلاغيًّا يكشف عن القيم الجمالية فيها. تعريف بالبلاغة العربية. - عرض للملاحظات البلاغية قبل الإسلام وموقف الإسلام من الشعر والملاحظات البلاغية والوعي البلاغي في الفكر العربي حتى القرن الثامن .ملامح ومكونات البلاغة اليونانية معرفة الفنون البديعية و معرفة القيم الفنية للفنون البديعية .وتذوق الوجوه الجمالية للفنون البديعية واكتساب المهارات التطبيقية في استخراج الفنون البديعية وبيان قيمتها الفنية والجمالية في النص الأدبي. |
الأسبوع | الموضوعات | عدد الأسابيع | ساعات التدريس |
---|---|---|---|
الأول | تقديم المقرر. | 1 | 2 |
الثاني | التعريف بالبلاغة ،وعلومها الثلاثة بوجه عام ، وعلاقة البلاغة بالنحو ، والأدب ، والتفسير ، والحديث ، وعلوم اللغة – عرض الملاحظات البلاغية قبل الإسلام ، | 1 | 2 |
الثالث | تعريف البلاغة – أهمية البلاغة لعلوم القرآن ، والأدب ، والنقد الأدبي – مراحل نشأة البلاغة وتطورها – التمييز بين علوم البلاغة الثلاثة .- القرائن ودورها في توليد المعنى الثاني من الأول . | 1 | 2 |
الرابع | مدارس التأليف البلاغي وأهم روادها : المدرسة الأدبية – المدرسة العقلية – المدرسة البديعية . | 1 | 2 |
الخامس | أهم سمات البلاغة في العصر الحديث ، وصلتها بالنظريات الأدبية والنقدية الحديثة . | 1 | 2 |
السادس | الفنون البديعية ، وأصالتها في النص الأدبي – مفهوم علم البديع – صور للبديع المستحسن والبديع المستهجن . أولا: المحسنات المعنوية ودلالاتها في النص : الطباق – المقابلة . | 1 | 2 |
السابع | مراعاة النظير – إيهام التناسب – تشابه الأطراف ، بيان مقاصد التناسب والتضاد في البلاغة العربية . | 1 | 2 |
الثامن | تابع المحسنات المعنوية : التورية – العكس والتبديل – | 1 | 2 |
التاسع | تابع المحسنات المعنوية : تأكيد المدح بما يشبه الذم وتأكيد الذم بما يشبه المدح - | 1 | 2 |
العاشر | اللف والنشر - الاستطراد. | 1 | 2 |
الحادي عشر | تابع المحسنات المعنوية : المبالغة المقبولة - بلاغتها وأثرها في النص . | 1 | 2 |
الثاني عشر | التجريد - المشاكلة - | 1 | 2 |
الثالث عشر | ثانيًا : المحسنات اللفظية ودلالاتها في النص الأدبي : مواضع تأنق الأديب : حسن الابتداء وبراعة الاستهلال – حسن التخلص – حسن الانتهاء. | 1 | 2 |
الرابع عشر | الجناس أقسامه – دلالاته في النص – بلاغته . | 1 | 2 |
الخامس عشر | السجع ، ولزوم ما لا يلزم و رد الأعجاز على الصدور . | 1 | 2 |
المصادر و المراجع:
1- علم البديع : دراسة تاريخية وفنية وتحليلية لأصول البلاغة ومسائل البديع ، الدكتور بسيوني عبد الفتاح فيود. 2- علوم البلاغة التطبيقية ( المعاني والبيان والبديع ) د/ طالب محمد إسماعيل. 3- البديع في ضوء أساليب القرآن ، الدكتور عبد الفتاح لا شين. 4- البلاغة العربية ، أصولها وامتداداتها ، دكتور محمد العمري. 5- شــروح التلخيص. 6- وتحرير التحبيـر لابن أبي الإصبع . 7- الإيضاح، وتلخيص الإيضــاح: للقـــزويني. 8- أسرار البلاغـة ودلائل الإعجاز لعبد القاهــر. 9- البديـــع لابن المعتـز. 10- الطـــــراز للعلـوي. 11- دراسات في علم البديع: د. أحمد محمد علي. 12- بغية الإيضاح: د. عبد المتعال الصعيدي. 13- البديع بين البلاغة العربية. 14- واللسانيات النصية: جميل سعيد.