الأول |
تعريف بالمقرر ومحتواه وأهدافه ومصادر التعلم. |
1 |
2 |
الثاني |
التعريف بالمعاجم ووظائفها، وأنواعها - المعاجم في القديم والحديث. |
1 |
2 |
الثالث |
كيفية صناعة المعجم ومكوناته: ( مادة المعجم- المداخل- الترتيب- الشرح أو التعريف) -ومعايير تصنيف المعاجم. |
1 |
2 |
الرابع |
مدرسة الترتيب الصوتي عند القدماء: (معجم العين – تهذيب اللغة- البارع) وتناول أحدها بالشرح والتحليل. |
1 |
2 |
الخامس |
مدرسة الترتيب الهجائي حسب الحرف الأول : : ( مقاييس اللغة - أساس البلاغة – المصباح المنير- المعجم الوسيط) وتناول أحدها بالشرح والتحليل. |
1 |
2 |
السادس |
مدرسة الترتيب الهجائي حسب القافية: (الصحاح- لسان العرب- القاموس المحيط) وتناول أحدها بالشرح والتحليل. |
1 |
2 |
السابع |
الاختبار الفصلي الأول - معاجم الموضوعات والرسائل: (الإبل للأصمعي- الألفاظ الكتابية للهمذاني) وتناول أحدها بالشرح والتحليل. |
1 |
2 |
الثامن |
مفهوم علم الدلالة ومجالاته وقضاياه ونشأته وتطوره– جهود علماء العربية في البحث الدلالي . |
1 |
2 |
التاسع |
أنواع المعنى عند علماء أصول الفقه: (دلالة المنطوق الصريح وغير الصريح) – دلالة المفهوم (الموافقة والمخالفة). |
1 |
2 |
العاشر |
العلاقات الدلالية عند العرب : (الترادف- المشرك اللفظي- الأضداد). |
1 |
2 |
الحادي عشر |
علم الدلالة عند الغربيين: أهم مصطلحاته - أنواع المعنى : (المعنى الأساسي الأول- المعنى الثانوي المتطور عنه). |
1 |
2 |
الثاني عشر |
أنواع الدلالات: (الدلالة الصوتية وأثر النبر والتنغيم في توجيه الدلالة- الدلالة المعجمية وسماتها-الدلالة الصرفية وأثر الصيغ في توجيه الدلالة- الدلالة النحوية وأثر التراكيب والصيغ في توجيه الدلالة - الدلالة السياقية وأثر السياق في توجيه الدلالة). |
1 |
2 |
الثالث عشر |
الاختبار الفصلي الثاني - إشارة إلى بعض نظريات التحليل الدلالي: (نظرية الحقول الدلالية). |
1 |
2 |
الرابع عشر |
التطور اللغوي: مفهومه، وأنواعه (التطور الصوتي- التطور الصرفي- التطور النحوي- التطور الدلالي). |
1 |
2 |
الخامس عشر |
عوامل التطور الدلالي: ( العوامل اللغوية- الاجتماعية- التاريخية)- مظاهر التطور الدلالي: (توسيع الدلالة- تضييق الدلالة- انتقال المعنى- انحطاط الدلالة- رقي الدلالة). |
1 |
2 |