الأول |
خلفية تاريخية عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية من فتح الأندلس حتى سقوطها. |
1 |
2 |
الثاني |
الشعر الأندلسي: ازدهاره، مراحل تطوره، موضوعاته، خصائصه . |
1 |
2 |
الثالث |
دراسة أبرز الفنون الشعر التي تميز بها الأندلسيون:
- شعر الطبيعة.
- رثاء المدن والممالك.
- شعر الموشحات .
|
1 |
2 |
الرابع |
التعريف بأبرز أعلام الشعر: (يحيى الغزال، وابن زيدون، وابن خفاجة، ابن عبد ربه، وابن دراج القسطلي، وابن الخطيب.) يدرس المحاضر اثنين أو ثلاثة ويكلف الطلاب بكتابة أبحاث في الآخرين. |
1 |
2 |
الخامس |
النثر الفني في الأندلس: الرسائل: أنواعها – موضوعاتها – خصائصها. |
1 |
2 |
السادس |
الكتابة الأدبية – المقامات – الخطابة. |
1 |
2 |
السابع |
التعريف بأعلام النثر الأندلسي: ابن شهيد، وابن حزم. |
1 |
2 |
الثامن |
أبي طاهر السرقسطي، وابن الجياب. |
1 |
2 |
التاسع |
لمحة تاريخية حول الحياة السياسية والاجتماعية، والثقافية عقب سقوط بغداد وتتابع الدويلات حتى العصر الحديث.
شعر الجهاد ورثاء المدن والأبطال (محاضرة تبث عبر الوسائط الحديثة).
|
1 |
2 |
العاشر |
الشعر العربي بين التقليد والتجديد:
الفنون الشعرية التقليدية. |
1 |
2 |
الحادي عشر |
- الفنون الشعرية المستحدثة: أ- شكلية .
- معنوية (محاضرة تقدم عبر الوسائط الحديثة).
|
1 |
2 |
الثاني عشر |
أبرز أعلام الشعر إبان العصور المتأخرة: ابن الساعاتي، وبهاء الدين زهير والتلعفري، والبوصيري، والتلعفري، وصفيّ الدين الحلّي، وعفيف الدين التلمساني، والشاب الظريف، وابن نباتة المصري، وابن النقيب الحسيني. (يدرس ثلاثة يمثلون فترات مختلفة، ويكلف الطلاب بالبحث في الآخرين). |
1 |
2 |
الثالث عشر |
فنون النثر في العصور المتأخرة. (المقامات، والرسائل، والمصنّفات، والقصص الشعبي). |
1 |
2 |
الرابع عشر |
أبرز أعلام النثر إبان العصور المتأخرة. (صلاح الدين الصفدي، والقلقشندي، وابن غانم) . |
1 |
2 |
الخامس عشر |
(المقدسي، ويوسف البديعي، ونجم الدين الغزّي). |
1 |
2 |