الأول |
التعريف بالمقرر. |
1 |
2 |
الثاني |
تحليل وتذوق وقراءة نص من الموشحات الأندلسية ،
في ضوء المنهج الشكلي أو البنيوي،
يا زمان الوصل بالأندلس (حفظ النص).
|
1 |
2 |
الثالث |
تحليل وتذوق وقراءة،
في ضوء المنهج الأسلوبي،
نونية ابن زيدون : أضحى التنائي (خمسة عشر بيتا للحفظ).
|
1 |
2 |
الرابع |
تحليل وتذوق وقراءة ،
في ضوء شعرية المكان،
يختار الأستاذ نصا لابن خفاجة الأندلسي ،
عشرة أبيات للحفظ.
|
1 |
2 |
الخامس والسادس |
تحليل وتذوق وقراءة حجاجية في ،
نص لكل شيء إذا ما تم نقصان لأبي البقاء الرندي ،
عشرة أبيات للحفظ ،
اختبار فصلي أول.
|
2 |
4 |
السابع والثامن |
تحليل وتذوق أحد نصوص هؤلاء الشعراء في ضوء آليات التناص ،
ابن سناء الملك ، ابن القيسراني ، البهاء زهير ،
يختار الأستاذ مالايقل عن خمسة وعشرين بيتا يحفظ الطالب عشرة .
|
2 |
4 |
التاسع |
نص كامل من فن الترسل للقاضي الفاضل في ضوء المنهج البلاغي. |
1 |
2 |
العاشر |
نص أنواع الحب من طوق الحمامة دراسة نصية تحليلية . |
1 |
2 |
الحادي عشر والثاني عشر |
رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد في ضوء التناص ،
يبين الأستاذ خصائص النص في أسبوع ثم يعقد آليات التناص مع رسالة الغفران لأبي العلاء المعري في أسبوع آخر.
|
2 |
4 |
الثالث عشر والرابع عشر |
نصوص من فن المناظرة في ضوء آليات الحجاج ،
يختار الأستاذ نصين أو أكثر من المناظرات التي كانت تدور حول : السيف والقلم أو تفضيل بعض الزهور على بعض أو التفضيل بعض أئمة اللغة .
يناقش الأستاذ خصائص النصوص في أسبوع ثم يدرس آليات الحجاج في أسبوع.
|
2 |
4 |
الخامس عشر |
نص من مقامات السيوطي في ضوء المنهج البلاغي. |
1 |
2 |