الأول |
تعريف بالمقرر وأهميته وعرض خطوات العمل . |
1 |
2 |
الثاني |
مفهوم البحث العلمي – أنواع الكتابة العلمية ( بحث- مقالة علمية – كتاب – ورقة عمل – تقرير علمي – أسلوب الكتابة العلمي). |
1 |
2 |
الثالث |
قراءة ثلاثة مقالات ، الأول علمي ، والثاني إبداعي والثالث صحفي، وبيان خصائص الأسلوب العلمي من خلال المقارنة بين هذه المقالات . |
1 |
2 |
الرابع |
التدريب على تلخيص الكتابة العلمية . |
1 |
2 |
الخامس |
التدريب على تلخيص الكتابة الوظيفية والإبداعية . |
1 |
2 |
السادس |
أصول كتابة البحث العلمي ( طرق اختيار العنوان وصياغتها ) مع تأني في توضيع ذلك + اختبار أعمال السنة. |
1 |
2 |
السابع |
أصول كتابة البحث العلمي ( طرق جمع المادة العلمية – التخطيط للبحث ) مع عرض نماذج تطبيقية . |
1 |
2 |
الثامن |
أصول كتابة البحث العلمي ( المقدمة – الدراسات السابقة – مشكلة البحث- أهمية البحث- أهداف البحث ) مع عرض نموذج لكل عنصر . |
1 |
2 |
التاسع |
أصول كتابة البحث العلمي ( الخاتمة – الفهارس- الحواشي- الاقتباس- التوثيق- مصادر المعلومات في البحث ) مع عرض نموذج لكل عنصر . |
1 |
2 |
العاشر |
أدوات البحث العلمي ( الاختبارات – الملاحظة – المقابلة ) مع عرض نماذج تطبيقية + اختبار أعمال السنة 2 وهو اما تلخيص أو بحث صغير . |
1 |
2 |
الحادي عشر |
زيارة المكتبة المركزية والتعرف على كتب ورسائل علمية والأدلة والفهارس ، والتعرف على التصنيف العشري. |
1 |
2 |
الثاني عشر |
قراءة بحث استخدم المنهج الوصفي ، وإبراز أصول الكتابة العلمية فيه . |
1 |
2 |
الثالث عشر |
قراءة بحث استخدم المنهج التاريخي أو المقارن، وإبراز أصول الكتابة العلمية فيه . |
1 |
2 |
الرابع عشر |
قراءة بحث استخدم التفسير والتحليل، أو المنهج التجريبي ، وإبراز أصول الكتابة العلمية فيه . |
1 |
2 |
الخامس عشر |
مشكلات في الكتابة العلمية ( منهجية- في الصياغة – بالتوثيق- بالإخراج والشكل ). |
1 |
2 |