الأول |
تمهيد عن المقرر ومفرداته وطريقة دراسته ومطلوباته. |
1 |
2 |
الثاني |
تعريف (أصول النحو)، وموضوعاته، وأهم الكتب المؤلفة فيه قديما وحديثا: (الخصاص لابن جني / جدل الإعراب لأبي البركات الأنباري/ الاقتراح للسيوطي/ في أصول النحو لسعيد الأفغاني/ أصول النجو لمحمد خير الحلواني). |
1 |
2 |
الثالث |
الأصل الأول: السماع:
- تعريف السماع، جمع اللغة من القبائل التي يحتج بلغتها زمن الاحتجاج بالمسموع.
- مراتب المسموع (كثير، غالب، شائع، قليل، نادر). أنواع المسموع: (القرآن الكريم وقراءاته): الاحتجاج بالقراءات المتواترة، والقراءات الشاذة، قواعد الاحتجاج بالقراءات) .
|
1 |
2 |
الرابع |
الاحتجاج بالحديث الشريف:
- تفصيل موقف النحويين (المحتجين به، والمعترضين على الاحتجاج به)، وذكر نماذج لاحتجاج النحويين بالحديث النبوي. موقف المحدثين من الاحتجاج به.
|
1 |
2 |
الخامس |
وذكر بعض الكتب المعاصرة التي تحدثت عن الاحتجاج بالحديث ( موقف النحاة من الاحتجاج بالحديث النبوي لخديجة الحديثي، والسير الحثيث للاحتجاج بالحديث الشريف لمحمود فجال) . |
1 |
2 |
السادس |
لأصل الثاني: القياس
- تعريفه، ونشأته. وظائف القياس (استنباط القاعدة، تعليل جواز ظاهرة، رفض ظاهرة). منزلة القياس في النحو. ركان القياس أنواع القياس وأمثلة لكل نوع شروط القياس (القياس على المطرد، والكثير، و هل يقاس على القليل، والنادرـ تعارض القياس والسماع) . نماذج للقياس قبل الخليل، وعند الخليل وسيبويه في الكتاب، ابن السراج، والفارسي وابن جني، وابن مالك.
|
1 |
2 |
السابع |
يختار نص أو نصين من كتب تراثية للقراءة واستخراج القياس فيها +الاختبار الفصلي الأول. |
1 |
2 |
الثامن |
الأصل الثالث: الإجماع-تعريفه أنواع الإجماع (إجماع العرب، إجماع القراء، إجماع النحويين، وأمثلة لكل نوع) موقف النحويين منه (موقف ابن جني، وموقف أبي البركات الأنباري، والشاطبي، والسيوطي) الأصل الرابع: الاستصحاب -تعريفه موقفه النحويين منه (موقف أبي البركات الأنباري، والسيوطي)
- أمثلة على الاستصحاب,- قواعد كلية بُنِيَتْ على الاستصحاب وتطبيقاتها في معالجة الخلافات النحوية: (الأصل في الأسماء الإعراب، والأصل في الأفعال البناء عند البصريين، والأًصل عدم الحذف، والأصل عدم التقديم).
|
1 |
2 |
التاسع |
أصول أخرى، منها: - الاستحسان (تعريفه، وأمثلة له، وموقف ابن جني منه)- السبر والتقسيم (تعريفه، وأمثلة له)- الاستدلال بالأولى (تعريفه، وأمثلة له)- الاستقراء ((تعريفه، وأمثلة له). |
1 |
2 |
العاشر |
العلة النحوية:-تعريف العلة النحوية- تقسيم العلة النحوية ( تقسيم ابن السراج، تقسيم الرماني، تقسيم الزجاجي، تقسيم الدينوري)- موقف ابن مضاء من علل النحو.- التعريف بالكتب المؤلفة في العلة النحوية (الإيضاح في علل النحو للزجاجي، أسرار العربية لأبي البركات الأنباري، العلل في النحو لابن الوراق، اللباب في علل البناء والإعراب للعكبري) . |
1 |
2 |
الحادي عشر |
دراسة تطبيقية تدريبية على (القياس، والإجماع، والاستصحاب، والعلة النحوية، وأصول النحو الأخرى):-اختيار نصوص من كتب (معاني القرآن للفراء، والحجة للقرء السبعة للفارسي، وشرح ديوان المتني لابن جني، والمقاصد الشافية للشاطبي). - الطلب من التلاميذ استخراج (القياس، والإجماع، والاستصحاب، والعلة النحوية، وأصول النحو الأخرى) ، وموقف مؤلفي هذه الكتب منها . |
1 |
2 |
الثاني عشر |
نظرية العامل النحوي:-تعريف العامل في النحو العربي- الخلاف في تفسير الإعراب (رأي النحويين، ورأي قطرب، ورأي اللغويين المحدثين)-أنواع العوامل (عوامل معنوية، وعوامل لفظية: حروف، وألإعال، وأسماء) -التعريف بكتاب (العوامل المائة لعبد القاهر الجرجاني) . |
1 |
2 |
الثالث عشر |
إكمال الحديث عن (نظرية العامل)- تقسيم العوامل إلى قوية وضعيفة , وأثر ذلك في بناء القواعد النحوية، وأمثلة ذلك من كتب النحويين)- بعض القواعد الكلية للعامل النحوي، مثل: (تقدم المعمول يؤذن بتقدم العامل، لا يتسلط عاملان على معمول واحد، العامل الضعيف لا يتصرف تصرف العامل القوي) - موقف ابن مضاء والباحثين المحدثين من نظرية العامل . |
1 |
2 |
الرابع عشر |
علاقة النحو بالعلوم الأخرى: أولا: علاقة النحو بأصول الفقه (المقارنة بين أصول النحو وأصول الفقه) ثانيا: علاقة النحو بالمنطق ( هل تأثر النحو بالمنطق في أول نشأته، وأثر المنطق في الحدود والعلل في النحو بعد القرن الثالث الهجري) . |
1 |
2 |
الخامس عشر |
دراسة تطبيقية تدريبية على (نظرية العامل وعلاقة علم النحو بالعلوم الأخرى):
يختار نصوص من كتب (الإنصاف في الخلاف بين البصريين والكوفيين لأبي البركات الأنباري، وشرح الكافية للرضي، وشرح الجمل الكبير لابن عصفور)
واستخراج ما في هذه النصوص من عوامل، وقواعد كلية للعامل، وتأثر بالمنطق. +الاختبار الفصلي الثاني
. |
1 |
2 |