لسانيات2

توصيف مقرر: لسانيات2
رمــز الـمـقـرر: 445 عرب
الساعات المعتمدة: 2
أهداف المقرر: اكتساب الطالب المعارف الأساسية لعلم اللسانيات ومصطلحاته النّظرية، ومستوياته اللغوية وفق الجانب التطبيقي لهذا العلم، بوصفه أحد العلوم الإنسانية في العصر الحديث.

توصيف المقرر:

الأسبوع الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
الأول تقديم المقرر. 1 2
الثاني
  • عرض تاريخي لظهور الاتجاه الوظيفي في الدرس اللساني مع التركيز على الدور البارز لمدرسة براغ في ظهوره.
  • تمييز الاتجاه الوظيفي عن الاتجاه غير الوظيفي (البنيوية والتوليدية): نقاط التلاقي والافتراق.
  • تعريف عام بأبرز الاتجاهات الوظيفية التي ركزت على لسانيات نحو الجملة والنص والخطاب.
  • 1 2
    الثالث
  • نشأة التداولية وتعريفها وعلاقتها بعلم الدلالة .
  • أولوية الاستعمال الفعلي للغة على النسق والبنية.
  • التركيز على البعد العملي للمعنى (أي معنى المحاورة بين أطراف الكلام: المتكلم والمخاطب).
  • 1 2
    الرابع
  • النظريات التداولية: نظرية أوستين /نظرية سيرل/ نظريات غرايس وكيف أجابت عن الأسئلة .
  • المحورية للتداولية: ماذا نفعل عندما نتكلم؟ ماذا نقول عندما نتكلم؟ من يتكلم؟ ومَن يُكلّم المتكلّمُ؟ ولماذا يتكلم على هذا النّحو؟ كيف يمكن أن يُخالِفَ كلامُنا مقاصِدَنا؟ ما هي أوجه الاستخدام الممكنة للغة؟1 .
    1 2
    الخامس
  • النظريات التداولية: نظرية أوستين /نظرية سيرل/ نظريات غرايس وكيف أجابت على الأسئلة .
  • المحورية للتداولية: ماذا نفعل عندما نتكلم؟ ماذا نقول عندما نتكلم؟ من يتكلم؟ ومَن يُكلّم المتكلّمُ؟ ولماذا يتكلم على هذا النّحو؟ كيف يمكن أن يُخالِفَ كلامُنا مقاصِدَنا؟ ما هي أوجه الاستخدام الممكنة للغة؟ 2
    1 2
    السادس
  • النظريات التداولية: نظرية أوستين /نظرية سيرل/ نظريات غرايس وكيف أجابت على الأسئلة .
  • المحورية للتداولية: ماذا نفعل عندما نتكلم؟ ماذا نقول عندما نتكلم؟ من يتكلم؟ ومَن يُكلّم المتكلّمُ؟ ولماذا يتكلم على هذا النّحو؟ كيف يمكن أن يُخالِفَ كلامُنا مقاصِدَنا؟ ما هي أوجه الاستخدام الممكنة للغة؟3
    1 2
    السابع
  • اختبار أعمال السنة (المحاضرة الأولى).
  • المحاضرة الثانية: البعد التداولي في التراث اللغوي العربي: العلاقة بين معاني الكلام في العربية والأعمال الإنجازية وثنائية الإنشاء والخبر.
  • 1 2
    الثامن نقاط الاتفاق والاختلاف بين الأعمال الإنجازية والإنشاء والخبر والطلب والإنشاء الإيقاعي (العقود). دخول المكون التداولي في المناويل النحوية وتفاعله مع المكونات الأخرى (الصرفي والنحوي..) . 1 2
    التاسع ميلاد نظرية النحو الوظيفي. نظرية النحو الوظيفي: المبادئ المنهجية والأسس النظرية. 1 2
    العاشر نظريات النحو الوظيفي: النموذج النواة، سيمون ديك 1978/ المنموذج المعيار،سيمون ديك 1989. 1 2
    الحادي عشر نظريات النحو الوظيفي: نحو الطبقات القالبي، أحمد المتوكل 2003. 1 2
    الثاني عشر نحو الخطاب الوظيفي، هنخلفد وماكنزي 2008. نموذج نحو الخطاب الوظيفي الموسع،أحمد المتوكل 2011. 1 2
    الثالث عشر الحدوس الوظيفية في التراث اللغوي العربي. 1 2
    الرابع عشر استثمار نظرية النحو الوظيفي في تفسير بعض التراكيب النحوية وتحليلها والوقوف على مظاهر الجوانب الوظيفية في تحليلات القدماء وإظهار أثرها في تفسير تلك الظواهر . 1 2
    الخامس عشر مراجعة عامة 1 2

    المصادر و المراجع:

    1- تاريخ علم اللغة الحديث , جرهارد هلبش . ترجمة سعيد بحيري. 2- اللسانيات , المجال والوظيفة والمنهج , د.سمير شريف ستيتية . 3- المدارس اللسانية , التسابق والتطور , جفري سامسون . ترجمة د.محمد كبة. 4- الألسنية مبادئها وأعالمها , د. ميشال زكريا. 5- موجز تاريخ علم اللغة في الغرب , ر.هـ.روبنز. 6- سلسلة عالم المعرفة . 7-لاميشال زكريا:الألسنية علم اللغة الحديث ( المبادئ والأعلام ). 8- محمد يونس علي. مدخل إلى اللسانيات 9- نايف خرما. أضواء على الدراسات اللغوية المعاصرة. 10- أندريه مارتينيه: مبادئ اللسانيات ، ترجمة سعدي الزبير. 11- محمد غاليم . التوليد الدلالي. 12- مجلة اللسانيات, جامعة الجزائر . 13- حوليات الجامعة التونسية. 14- المجلة العربية للعلوم الإنسانية, جامعة الكويت .

    25/02/2018
    01:41 AM