الأول |
تعريف عام بمفردات المقرر وتطور الأدب في العصر الحديث. |
1 |
3 |
الثاني |
نموذج من شعر مدرسة الإحياء دراسة أسلوبية،
يختار الأستاذ نصا واحدا :
- تأوب طيف من سميرة زائر للبارودي.
- كفى بمقامي في سرنديب غربة للبارودي.
- العز والمجد لابن عثيمين.
يحفظ الطالب ما لايقل عن عشرة أبيات .
|
1 |
3 |
الثالث |
نموذج من شعر مدرسة الإحياء دراسة في أشكال التناص ،
يختار الأستاذ نصا واحدا :
- سنية شوقي في معارضته للبحتري.
- نونية شوقي في معارضته لابن زيدون.
يحفظ الطالب عشرة أبيات.
|
1 |
3 |
الرابع |
نموذج من شعر مدرسة أبوللو دراسة نصية،
يختار الأستاذ نصا واحدا :
- صلوات في هيكل الحب للشابي .
- ميلاد شاعر لعلي محمود طه.
يحفظ الطالب عشرة أبيات.
|
1 |
3 |
الخامس |
نموذج من شعر مدرسة الديوان في ضوء المنهج النفسي .
يختار الأستاذ نصا واحد لأحد أعلام هذه المدرسة
1- العقاد 2- المازني 3- عبدالرحمن شكري
. |
1 |
3 |
السادس |
نموذج من شعر النفعيلة دراسة في تطور الشكل .
يختار الأستاذ نصا واحدا لنازك الملائكة أو بدر شاكر السياب.
يحفظ الطالب ما لايقل عن خمسة عشر سطرا.
|
1 |
3 |
السابع |
نص وثلاث قراءات .
يختار الأستاذ نصا شعريا ويقدمه بثلاث قراءات مختلفة في ضوء ما تعلمه سابقا .
يمكن الاستئناس بهذه القصائد :1- خدعوها بقولهم حسناء لشوقي 2- قصيدة أنشودةالمطر لبدر شاكر السياب 3- شنق زهران لصلاح عبدالصبور
|
1 |
3 |
الثامن والتاسع |
نص أدبي في ضوء جماليات التلقي .
عابرون في كلام عابر لمحمود درويش.بوابة الريح محمد الثبيتي. أحد عشر كوكبا لمحمود درويش . أمي لطاهر زمخشري.
يحفظ الطالب مالايقل عن عشرة أسطر.
|
2 |
6 |
العاشر والحادي عشر |
نص روائي قصير من الأدب السعودي دراسة في بنية السرد.
مثل : الحمام لايطير في بريدة ، تضاريس الوجع.
الأسبوع العاشر بنية الحكاية .
الأسبوع الحادي عشر بنية الخطاب.
|
2 |
6 |
الثاني عشر والثالث عشر |
نص مسرحي لعلي أحمد باكثير. |
2 |
6 |
الرابع عشر والخامس عشر |
فن المقال يختار نصا لأحمد أمين ، علي الطنطاوي ، حمد الجاسر. |
2 |
6 |