الأول |
التعربف بمفردات المقرر. |
1 |
2 |
الثاني |
النص السردي مفاهيم وإجراءات . |
1 |
2 |
الثالث |
السرد: تعريفه-نوعاه الأساسيان (السرد المرجعي والسرد التخييلي) – أجناس النوعين القديمة والحديثة –الفروق الأساسيّة بين النوعين- مقوّما القصّة: الحكاية والخطاب –عناصر كليهما –العلاقة بينهما في السرد المرجعي (التعاقب) وفي السرد التخييلي (التزامن). |
1 |
2 |
الرابع |
مقوّما القصّة: الحكاية والخطاب والعلاقات بينهما
أ- الحكاية: الأحداث والشخصيّات والزمان والمكان
ب-الخطاب: الزمن القصصي (الترتيب الزمني –السرعة –التواتر)–أساليب القص(السرد – الحوار– الوصف)الرؤية (من الخارج –المصاحبة –من الخلف) –الصوت القصصي (زمن السرد، وأعوان السرد: الراوي –والمروي له).
|
1 |
2 |
الخامس |
تحليل نص سردي قصير : الخبر السردي ، النادرة.
يركز على كيفية سرد الخبر الواحد أو النادرة بطرق مختلفة في كتب مختلفة
للاستئناس : عيون الأخبار لابن قتيبة ، البيان والتبيين للجاحظ ، البصائر والذخائر للتوحيدي
. |
1 |
2 |
السادس والسابع |
تحليل نص سردي من المقامات .
يختار الأستاذ مقامة من مقامات بديع الزمان الهمذاني في الأسبوع السادس ، ومقامة من مقامات الحريري في الأسبوع السابع مع موازنة بينهما.
اختبار فصلي أول.
|
2 |
4 |
الثامن والتاسع |
تحليل نص سير ذاتي .
يقترح أن يدرس كتاب الأيام لطه حسين مع قراءة نصوص من الكتاب أثناء التحليل.
|
2 |
4 |
العاشر |
تحليل نصّ رحلي يقترح دراسة رحلات من وإلى الجزيرة العربية. |
1 |
2 |
الحادي عشر والثاني عشر |
تحليل نصّ روائي قصير.
يختار الأستاذ رواية لكبار الكتاب مثل : نجيب محفوظ ، توفيق الحكيم ، غازي القصيبي على أن يراعى توافق الرواية مع البيئة المحيطة.
|
2 |
4 |
الثالث عشر والرابع عشر |
تحليل نص من القصة القصيرة .
يختار نماذج من القصص السعودي المعاصر يناقش الأستاذ بناء الحكاية في أسبوع ، ويناقش الخطاب في الحكاية في أسبوع.
|
2 |
4 |
الخامس عشر |
تحليل نصوص من القصة الومضة / القصة القصيرة جدا
اختبار فصلي ثان.
|
1 |
2 |