قراءات معاصرة للتراث

وصف مقرر: قراءات معاصرة للتراث

رمز المقرر: 765 عرب الساعات المعتمدة: 3

أهداف المقرر:

    يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على أن:

  • يتعرّف على الجهود المتنوّعة في سبيل تحديد الإطار المفاهيمي والتاريخيّ للتراث، وأنْ ينظر إلى التراث لاكتشاف العقل العربيّ الذي أنتجه، وعلاقة الحاضر به.
  • يتعرّف على مفهوم القراءة وأثرها في إنتاج المقروء، وإمكانيّة تعدّدها إذا اتّسقت كلّ قراءة مع منطلقاتها النظريّة.
  • يدرس جملة من الظواهر اللغويّة والأدبيّة التراثيّة وفق قراءة معاصرة تعيد ترتيب الظاهرة المدروسة على أسس وصفيّة وتفسيريّة معاصرة.
  • ينمّي حسّه النقديّ بمناقشة جملة من القضايا النظريّة على مستوى النظام اللغويّ وفق أسس لسانيّة معاصرة في ضوء ما وُجّه لها من نقود في بعض الظروف التاريخيّة.

توصيف المقرر:

المواضيع المطلوب بحثها
الموضوع عدد الأسابيع الوحدات
مدخل نظريّ في التعريف بالتراث؛ مكوناته وروافده، ومفهوم القراءة، ومستويات قراءة هذا التراث، ومناهجه. 4 12

قراءة في بعض القضايا الأدبية أو النقدية أو البلاغية في ضوء مدونة تراثية نحو: البيان و التّبيين للجاحظ (ت 255هـ), والبديع, لابن المعتزّ (ت 296هـ ), وعيار الشّعر, لابن طباطبا (ت 332هـ ), ونقد الشّعر, لقدامة بن جعفر (ت 337هـ ), وأسرار البلاغة ودلائل الإعجاز, لعبد القاهر الجرجاني ( ت 471هـ ). ويستعان في هذه بقراءة بعض الدارسين المعاصرين الذين وظفوا مفاهيم حديثة في قراءة التراث منهم على سبيل التمثيل:

1- جابر عصفور في:

  • الصّورة الفنّيّة في التّراث النّقديّ و البلاغيّ.
  • مفهوم الشعر.

2- قراءة حمّادي صمّود في:

  • التّفكير البلاغي عند العرب إلى القرن الخامس.
  • الوجه و القفا في تلازم التّراث و الحداثة.

3- قراءة توفيق الزّيدي في:

  • مفهوم الأدبيّة في التّراث النّقديّ.
  • جدليّة المصطلح و عمود الشّعر في علوم النّقد الأدبيّ
5 15

توظيف فرضيّة إمكانيّة تعدّد القراءة إذا اتّسقتْ كلّ قراءة مع منطلقاتها النظريّة في إعادة قراءة جملة من الظواهر والقضايا اللغويّة المختلفة من قبيل:

  1. الرؤية التفسيريّة لبنية الكلمة العربيّة في ضوء الدرس الصرفيّ الحديث.
  2. نظام العامل في النحو العربيّ وكفايته التفسيريّة لظواهر الجملة العربيّة: قراءة لسانيّة.
  3. منزلة ظواهر الترادف والاشتراك اللفظيّ والتضادّ في ضوء تطوّرات الدرس اللسانيّ الحديث: قراءة عرفانيّة.
  4. المنوال النحويّ العربيّ والمعنى: معاني الكلام في النظريّة النحويّة التراثيّة أنموذجًا: قراءة تداوليّة.
5 15
14 42

المصادر و المراجع:

1- قراءة التراث النقدي لجابر عصفور. 2- الوجه والقفا في تلازم التراث والحداثة لحمادي صمود. 3- إشكاليات القراءة وآليات التأويل لنصر حامد أبوزيد. 4- التصريف العربي من خلال علم الأصوات الحديث للطيب البكوش. 5- التفكير البلاغي عند العرب إلى القرن الخامس لحمادي صمود. 6- مفهوم الأدبية في التراث النقدي لتوفيق الزيدي. 7- دراسات في علم أصوات العربية لداود عبده. 8- المنوال النحويّ العربيّ: قراءة لسانيّة جديدة لعزّ الدين المجدوب. 9- الإنشاء في العربية بين التركيب والدلالة: مقاربة تداولية لخالد ميلاد. 10- منزلة معاني الكلام في النظرية النحوية العربية: مقاربة تداولية لمعاذ الدخيّل. 11- مجلة كلية اللغة العربية جامعة القصيم. 12- مجلة الحوليّات التونسيّة. 13- مجلة فصول.

25/02/2018
02:53 AM