اللقاء العلمي الرابع للقسم في الفصل الدراسي الثاني

أقام قسم اللغة العربية وآدابها ممثلا بمسار البحث في الدراسات اللسانية محاضرة على هامش المؤتمر الدُوَلي عنوانها: (اللسانيات العربية القديمة من وجهة النظر المنهجية في التأريخ العلمي)، وذلك يوم الأربعاء 6/ رجب/ 1440ه.

كان ضيفَ هذا اللقاء، والمتحدثَ فيه، الأستاذُ الدكتور محمدُ صلاحُ الدينِ الشريف، أستاذ التعليم العالي بجامعة منوبة وعضو مجمع بيت الحكمة في تونس.

وكان إدارة اللقاء بيد سعادة الدكتور معاذ بن سليمان الدخيِّل، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، الذي قدم اللقاء بكلمة وجيزة، رحَّب فيها بالحاضرين، وعرَّف فيها ضيفَ اللقاء، وذلك بتناول نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية.

      بعد ذلك، تحدث سعادة الأستاذ الدكتور محمد صلاح الدين الشريف عن علاقة اللسانيات بالتراث، ذاهبا إلى أن اللسانيات ليست إلا امتدادا للتراث اللغوي الذي أرسى بنيانَه الأقدمون، رافضا فكرة القطيعة بين التراث واللسانيات، سواء في الدراسات الغربية أم العربية، مشيرا إلى أن العلم لا يلقي فضلا بل يخزن أرشيفا.

     ثمَّ نبَّه سعادته إلى أهمية اللغة من جهة واللسان من جهة أخرى، مشيرا إلى أن السيطرةَ اللغويةَ سيطرةٌ على الاقتصاد، موضحا أنَّ منْ لم يسيطر على لسانه لنْ يسيطر على ما حوله.

وفي الختام، أُتيحَ للسادة الحاضرين فرصةٌ للمداخلة، وأخرى للاستفسار حول اللسانيات العربية القديمة من وجهة النظر المنهجية في التأريخ العلمي.

17/03/2019
16:54 PM