اللقاء العلميّ السادس للدارسين والدارسات في برامج الدراسات العليا (توظيف المعطيات اللسانية الحديثة في الدراسات البلاغية والنحوية)

اللقاء العلميّ السادس للدارسين والدارسات في برامج الدراسات العليا

(توظيف المعطيات اللسانية الحديثة في الدراسات البلاغية والنحوية)  قراءة في التصور والتقاطع

     أقام قسم اللغة العربية وآدابها، ممثلا بمساريْ البحث في الدراسات البلاغية واللسانية لقاءه العلمي السادس للدارسين والدارسات في برامج الدراسات العليا، بعنوان: (توظيف المعطيات اللسانية الحديثة في الدراسات البلاغية والنحوية قراءة في التصور والتقاطع)، وذلك يوم الاثنين 4/ 3/ 1440هــ.

   افتتح هذا اللقاء، بمقدمة وجيزة، قدّمها الأستاذ حمود العصيلي، الذي عرّف موضوعَ اللقاء، وبيّن محاوره وأجزاءه.

   وقد تناوب على الموضوع أستاذان من أساتذة القسم، هما: الأستاذ الدكتور مختار لزعر، والأستاذ الدكتور السيد حسونة، أما الأخير، فقد تحدّث عن التراث، بدءا بتعريفه لغة واصطلاحا، متطرقا إلى كيفية قراءته والتعامل معه، مشيرا إلى المدارس البلاغية الحديثة، ومنبّها إلى الصحوة البلاغية الحديثة، التي نشأت لإصلاح ما فسد من الدرس البلاغي، وتطرق كذلك إلى كيفية الاستفادة من المعطيات اللسانية واستثمارها في الدرس البلاغي.

   أما الأستاذ الدكتور مختار لزعر، فقد تحدّث عن إشكالية توظيف المعطيات اللسانية في الرسائل الجامعية، وذكر نقاط التقاطع بين التراث من جهة، والحديث من جهة أخرى، وأثبت أن الكثير من النظريات اللسانية الحديثة، ليست جديدة بالنسبة إلى التراث العربي، فقد سبق علماءُ النحو المتقدمون الغربَ في رفع الستور عن العديد من تلكم النظريات الحديثة في الدرس اللساني، كالتداولية والسياقية وغيرهما. ثمَّ، قدَّم سعادتُه اقتراحاتٍ، نحو رؤية مستقبلية للتراث في تعالقه مع الواقع الحديث.

   وفي الختام، تلقّى السادة المتحدثون أسئلة الحاضرين ومداخلاتهم، حول توظيف المعطيات اللسانية الحديثة في الدراسات البلاغية والنحوية.

انتهى.

29/11/2018
08:52 AM