حلقة نقاش حول (منهجية قراءة النص النحوي وتأويله) للدارسات والدارسين في برامج الدراسات العليا

أقام قسم اللغة العربية وآدابها ممثلا بمسار البحث في الدراسات اللسانية حلقةَ نقاشٍ للدارسين والدارسات في برامج الدراسات العليا حول (منهجية قراءة النص النحوي وتأويله)، وذلك يوم الاثنين 29/05/1440ه.
       كان ضيفَ هذه الحلقةِ الدكتورةُ سندس كرونة، أستاذةُ اللسانيات العربية في جامعة قرطاج التونسية، وباحثة في مجمع المدونات LDC في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، وكان مديرَ الحلقةِ الأستاذةُ إيمان الشوشان التي قدَّمتْ الحلقة بتوطئة موجزة للتعريف بالموضوع وضيف اللقاء.
     بعد ذلك، تحدثتْ الدكتورةُ عن منهجية قراءة النص النحوي، وأجابت عن سؤالين افتراضيّيْن يُشكلان على كثير من الدارسين؛ وهما: كيف يٌقرأ النص النحوي؟ وهل النص النحوي ثابت غير متحرك أم هو مرنٌ ومتحركٌ؟، وللإجابة عن هذا التساؤل قدَّمتْ الدكتورة سندس كرونة إجاباتٍ عميلةً من خلال ثلاثة نماذج من نصوصٍ تراثية؛ حيث اختارت نصا للزجاجي عن (أقسام الكلام)، ونصا ثانيا للجرجاني عن (معنوية الإعراب)، ونصا ثالثا لرضي الدين الأستراباذي عن (عامل العوامل)، ثمَّ برهنتْ من خلال تلكم النصوص أن النصَّ النحوي نص منفتح غير منغلق، فهو قابل لتعدد القراءات في كل عصر، والدليل على ذلك هو اختلاف النحويين المتقدمين في تحديد مفهوم (أقسام الكلام)، تبعا لاختلاف أهدافهم من التعريف. وأشارت كذلك إلى كيفية الإفادة من النصوص النحوية واستثمارها في الدرس اللساني الحديث.
   وأخيرا، قدَّم بعض الطالبات والطلاب عددا من الأسئلة والمداخلات حول منهجية قراءة النص النحوي وتأويله.

11/02/2019
12:34 PM