ندوة: تجربتي مع الدراسات العليا_قسم اللغة الإنجليزية والترجمة

ضمن فعاليات وأنشطة لجنة الدراسات العليا بالقسم أقام قسم اللغة الإنجليزية والترجمة ندوة بعنوان تجربتي مع الدراسات العليا" وذلك يوم الخميس الموافق 14/2/1442 هـ. وقد شارك في هذه الندوة ثلاث طالبات من طالبات الماجستير في القسم. حيث تطرقت أ. رغد السليمان إلى أهمية تهيئة ظروف الدراسة وخصوصًا في الوقت الراهن والذي يُحتم أن تكون الدراسة عن بعد. كما بينت السليمان أهمية مجموعة الدعم (support group) بين الزميلات والذي لمست ومازالت تلمس آثاره الإيجابية حتى هذه اللحظة. واختتمت بوجوب الجمع بين السعي لتحصيل الفائدة العلمية وكذلك تحصيل الدرجات فهما أمران مترادفان ولا يجب أن يطغى أحدهما على الآخر.

بعد ذلك عرجت أ. نجود آل رشيد على آلية اختيار مواضيع المشاريع البحثية في المقررات الدراسية. وبينت أن هناك عدة مصادر يمكن الرجوع إليها والإستفادة منها لاختيار المواضيع. كما أشارت إلى أن مصادر المواضيع متنوعة ولا يستلزم أن تكون محصورة فقط في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه. بعد ذلك ذكرت آل رشيد أن لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس طريقة وتوجه من حيث نوعية الواجبات المطلوبة والمشاركات المتوقعة ، وأنه يجب معرفة هذه النقاط من بداية الفصل الدراسي للحصول على أعلى الدرجات بإذن الله.

وفي آخر الندوة سلطت أ. نافله العويرضي الضوء على بعض الصعوبات المحتملة أثناء كتابة ومناقشة خطة البحث ، بالإضافة إلى العقبات التي واجهتها أثناء كتابة الرسالة العلمية وكيفية تجاوزها. كما تطرقت العويرضي إلى دور المشرف ومساهمته أثناء إعداد الخطة البحثية وأيضًا الرسالة العلمية.

هذا وقد أدار الندورة د. أحمد ابراهيم الحجيلان رئيس لجنة الدراسات العليا بالقسم. وعلق الحجيلان أن عقد مثل هذه الندوات كفيل بمساعدة طلاب وطالبات الدراسات العليا على التعرف على بعض الصعوبات التي قد يواجهونها وبعض الأساليب الناجحة لتجاوزها. كما أضاف أن قيام طالبات الدراسات العليا بالقسم بهذه الندوة يأتي استمرارًا للدور الفاعل والمشاركة الإيجابية التي يقوم بها الطلاب والطالبات. هذا وقد حضر الندوة 32 طالبًا وطالبة ملتحقين ببرامج الدراسات العليا بالقسم ومن عدة مستويات. 

ندوة: تجربتي مع الدراسات العليا

07/10/2020
22:41 PM