قواعد وضوابط النشر في مجلة القصيم فرع العلوم العربية والإنسانية


1. أن يكون البحث من اختصاص المجلة، وهي بحوث: (اللغة العربية وآدابها، وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والجغرافيا، والتاريخ، واللغة الإنجليزية والترجمة)
2. أن يتسم بالجدّة " أي أنّ موضوعه لم يسبق أن بحث "، أو سبق أن بحث لكن الباحث جاء بشيء جديد في معالجته، مع عمق في التناول، وجودة في الأسلوب
3. أن يلتزم الباحث بمتطلبات المجلة من حيث علامات الترقيم، وطريقة التوثيق، ونوع الخط، وسلامة الكتابة
4. ألا يتجاوز البحث 50 صفحة مع الملخصين والمراجع
5. أن تكتب بحوث للغة العربية بخط Traditional Arabic، وبنط (18) للمتن، والهوامش بخط Traditional Arabic بنط (14)، وهوامش كل صفحة تحتها، وتكتب المراجع الإنجليزية "إن وجدت" بخط Times New Roman وبنط (14)
6. أن تكتب بحوث اللغة الإنجليزية بخط Times New Roman، وبنط (12) للمتن، مع مسافتين للأسطر، والهوامش والملخص بخط Times New Roman وبنط (10)، مع مسافة واحدة، مع مراعاة أسلوب التوثيق داخل المتن، وفي قائمة المراجع حسب دليل الكتابة APA، أو MLA
7.أن يضع الباحث بعد صفحة العنوان ملخصين للبحث؛ باللغتين العربية والإنجليزية، كل واحد منهما لا يتجاوز صفحة واحدة، ويكون تنظيمهما على النحو الآتي: (يوضع المختصران في مقدمة البحث (عنوان البحث تحته صاحب البحث ومكان عمله الجامعة التي ينتمي إليها/ تحته المختصر بالعربي / تحته الإنجليزي (عنوان البحث واسم الباحث وعمله باللغة الإنجليزية يكونان فوق المختصر بالإنجليزي/ تحته البحث، كل هذا بصيغة وورد​ (في ملف واحد).
8.أن يضع بعد الملخصين العربي والإنجليزي كلمات مفتاحية، لا تزيد عن خمس كلمات، غير موجودة في عنوان البحث، تعبر عن المجالات التي يتناولها البحث.
9.أن يرسل البحث إلى المجلة بصيغة (وورد)، وملف آخر بصيغة pdf   بدون اسم الباحث أو الباحثين في متن البحث أو قائمة المراجع.
10. أن يكتب الباحث خطابَا يتعهد فيه بأن البحث لم يسبق أن قام بنشره في أي وعاء نشر سواء في مجلة أو رسالة علمية أو أنه قدّمه لمجلة أو جهة علمية أخرى.


* أن يرسل البحث إلى بريد المجلة الآتي: ahsqu@qu.edu.sa


ملحوظة: يعرض البحث على لجنة متخصصة، ثم إذا رأت مطابقته لمتطلبات المجلة يُبعث إلى محكمَيْنِ، وإذا أجازاه نبعث للباحث خطاب قبول النشر، ويأخذ البحث ترتيبه في عملية النشر، وفي حالة عدم الإجازة يرسل إحاطة بذلك فقط.

27/03/2019
08:48 AM