وحدة القياس والتقويم



مقدّمة عامَّة

يُعدُّ القياس والتَّقويم حجر الأساس في عملية التَّطوير والتَّحديث وذلك لأهمّيتهما البالغة بالنّسبة للعمليَّة التَّعليميَّة، ويسعى القياس إلى معرفة مواطن الضَّعف والقوَّة في عمليتي التَّعليم والتَّعلم بهدف إدخال تحسيناتٍ عليهما من خلال البيئة التَّعليميَّة والبرامج الدّراسيَّة وأساليب التَّدريس بما يُسهم في تحقيق الهدف الأساسيّ من العمليَّة التَّعليمية في برامج كليَّة اللُّغة العربيَّة والدراسات الاجتماعيَّة وهو إكساب الطلَّاب المهارات والمعارف والكفاءات والخبرات اللَّازمة للانخراط في سوق العمل والمساهمة في تنمية المجتمع.

وقد جاء حرص كلية اللُّغة العربيَّة والدّراسات الاجتماعيَّة على إنشاء هذه الوحدة تواكباً مع تطلعاتها لتحقيق أهداف خطَّتها الإستراتيجيَّة، والتي كان من بين مشروعاتها وبرامجها التَّنفيذيَّة وضع نظامٍ داخليّ للمتابعة والمراجعة وتنفيذه، وزيادة فاعليَّة المناهج والبرامج، والتَّأكد من أنَّها تقابل المقاييس المهنية والعلميَّة المطلوبة، وتُوافِق توقُّعات الأطراف المَعنيَّة، إضافةً إلى تفعيل نظام التَّقييم الدَّاخليّ والخارجيّ للمقرَّرات والخطط والبرامج الدّراسية.


الرُّؤية


التميُّز والرّيادة في تطبيق عمليات القياس والتَّقويم على مستوى الجامعة، بغية الوصول إلى أعلى مستويات التميُّز لمُخرجات الكليَّة ومخرجات برامجها المختلفة

 

الرسالة


العمل على رفع كفاءة العمليَّة التَّعليمية والإداريَّة بالكليَّة، وذلك من خلال قياس مُخرجات الكليَّة، وبيان مواطن القوة والضَّعف فيها


الأهداف


  • النهوض بمخرجات الكلية من خلال تطوير أساليب القياس فيها ووسائله.
  • متابعة مؤشرات الأداء للكلية، ومؤشرات أداء برامجها، وكتابة تقرير عنها.
  • الوقوف على مؤشرات أداء الكلي بشكل مؤسسي متزن.
  • بناء المخرجات التعليمية المستهدفة، وقياس مدى تحقق المعايير الأكاديمية للبرامج.
  • الإسهام في بناء مؤشرات أداء لبرامج الكلية، واقتراح أدوات قياسها.
  • تطوير نظم التقويم والقياس للطلاب والامتحانات بما يتوافق مع معايير الجودة.
  • تقديم المرئيات والتوصيات التي يمكن أن تسهم في تحقيق مزيد من الموضوعية والدقة في عملية القياس والتقويم في الكلية


المهام

  • إعداد أدوات القياس الازمة.
  • إجراء دراسات إحصائىة متعددة الجوانب، وتحليل نتائجها.
  • تقدم التوصيات التي من شأنها ضمان الموضوعية في تقويم البيئة التعليمية وقياس التحصيل الأكاديمي للطلاب.
  • إعداد التقارير الدورية التي تتضمن تعبئة نماذج مؤشرات الأداء في الكلية.
  • استطلاع أراء أعصاء هيئة التدريس في الجوانب الأكاديمية المختلفة.
  • تنظيم دورات تثقيفية ضمن سلسلة الثقافة التقويمية.
  • استطلاع أراء الطلاب في مختلف الجوانب الأكاديمية.
  • اقتراح كل ما من شأنه تطوير العملية التعليمية والإدارية في الكلية.


مشرف وحدة القياس والتقويم


د. حسين أحمد المحمد


18/12/2019
00:44 AM