رسالة وأهداف ماجستير الارشاد
رسالة وأهداف ماجستير الارشاد
رسالة البرنامج
رسالة البرنامج " تقديم خدمات تعليمية متميزة ومتطورة لإعداد كفاءات بحثية واستشارية ومهنية متخصصة في الإرشاد النفسي، تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع بكفاءة وفاعلية"
أهداف برنامج ماجستير الارشاد النفسي
- إعداد كفاءات وطنية علمياً وعملياً في مجال الإرشاد النفسي لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية.
- تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي.
- تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي.
- تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجال الإرشاد النفسي.
- تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي.
- تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي.
- تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات الإرشاد النفسي.
- تقديم خدمات إرشادية فعالة.
خصائص خريجي برنامج ماجستير الارشاد النفسي
المعرفة المتعمقة في مجال الإرشاد النفسي: يمتاز الخريجون بالمعرفة والفهم الواسع والشامل في مجال الإرشاد النفسي ومستحدثاتها، ولديهم الفهم والمعرفة في أساليب البحث والاستقصاء.
PSY 1.1
مهارات الشخصية والتفاعل مع الآخرين: يمتاز الخريجون بالقدرة على التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي)، والتعاون مع الآخرين ومشاركتهم المعلومات في مجال الإرشاد النفسي
PSY 1.2
مهارات التحليل وحل المشكلات: يمتاز الخريجون بامتلاك القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد النفسي.
PSY 2.2
المهارات العملية وتقنية المعلومات: يمتاز الخريجون بالقدرة على استخدام نظم المعلومات الرقمية والمستحدثات التكنولوجية للحصول على المصادر والمراجع ذات العلاقة بمجال الإرشاد النفسي وتحليلها وتنظيمها كمياً ونوعياً.
PSY 3.2
القيم الأخلاقية والاجتماعية والمسؤولية: يمتاز الخريجون بامتلاكهم أخلاقيات المهنة والنزاهة ولديهم القدرة على العمل في أنشطة جماعية وتحمل المسئولية في الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد النفسي.
PSY 1.3
(1-4) مخرجات تعلم برنامج ماجستير الارشاد النفسي
أولاً: مخرجات تعلم مسار الإرشاد المدرسي
المجال | نواتج التعلم | الرموز |
---|---|---|
المعرفة والفهم (1) | معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. | ع (1-1) |
التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي. | ع (1-2) | |
معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي. | ع (1-3) | |
المهارات (2) | القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد المدرسي. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم. | م (1-1) |
القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. | م (1-2) | |
القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد المدرسي. | م (1-3) | |
القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد المدرسي. | م (1- 4) | |
القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد المدرسي. | م (1-5) | |
توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد المدرسي. | م (1- 6) | |
القيم والاستقلالية والمسؤولية (3) | العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع. | ق (1-1) |
التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص. | ق (1-2) | |
تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل. | ق (1-3) | |
التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل. | ق (1- 4) | |
ثانياً: مخرجات تعلم مسار الإرشاد الأسري
المجال | نواتج التعلم | الرموز |
---|---|---|
المعرفة والفهم (1) | معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد الأسري الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. | ع (2-1) |
التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد الأسري. | ع (2-2) | |
معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد الأسري. | ع (1-3) | |
المهارات (2) | القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد الأسري. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم. | م (2-1) |
القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد الأسري الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. | م (2-2) | |
القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد الأسري. | م (2-3) | |
القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد الأسري. | م (2- 4) | |
القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد الأسري. | م (2-5) | |
توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد الأسري. | م (2- 6) | |
القيم والاستقلالية والمسؤولية (3) | العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع. | ق (2-1) |
التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص. | ق (2-2) | |
تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل. | ق (2-3) | |
التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل. | ق (2- 4) | |