رسالة وأهداف ماجستير الارشاد

رسالة وأهداف ماجستير الارشاد


رسالة البرنامج


رسالة البرنامج " تقديم خدمات تعليمية متميزة ومتطورة لإعداد كفاءات بحثية واستشارية ومهنية متخصصة في الإرشاد النفسي، تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع بكفاءة وفاعلية"

أهداف برنامج ماجستير الارشاد النفسي


  • إعداد كفاءات وطنية علمياً وعملياً في مجال الإرشاد النفسي لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية.
  • تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي.
  • تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي.
  • تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجال الإرشاد النفسي.
  • تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي.
  • تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي.
  • تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات الإرشاد النفسي.
  • تقديم خدمات إرشادية فعالة.

خصائص خريجي برنامج ماجستير الارشاد النفسي


المعرفة المتعمقة في مجال الإرشاد النفسي: يمتاز الخريجون بالمعرفة والفهم الواسع والشامل في مجال الإرشاد النفسي ومستحدثاتها، ولديهم الفهم والمعرفة في أساليب البحث والاستقصاء.

PSY 1.1


مهارات الشخصية والتفاعل مع الآخرين: يمتاز الخريجون بالقدرة على التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي)، والتعاون مع الآخرين ومشاركتهم المعلومات في مجال الإرشاد النفسي

PSY 1.2


مهارات التحليل وحل المشكلات: يمتاز الخريجون بامتلاك القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد النفسي.

PSY 2.2


المهارات العملية وتقنية المعلومات: يمتاز الخريجون بالقدرة على استخدام نظم المعلومات الرقمية والمستحدثات التكنولوجية للحصول على المصادر والمراجع ذات العلاقة بمجال الإرشاد النفسي وتحليلها وتنظيمها كمياً ونوعياً.

PSY 3.2


القيم الأخلاقية والاجتماعية والمسؤولية: يمتاز الخريجون بامتلاكهم أخلاقيات المهنة والنزاهة ولديهم القدرة على العمل في أنشطة جماعية وتحمل المسئولية في الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد النفسي.

PSY 1.3


(1-4) مخرجات تعلم برنامج ماجستير الارشاد النفسي


أولاً: مخرجات تعلم مسار الإرشاد المدرسي

المجال نواتج التعلم الرموز
المعرفة والفهم (1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. ع (1-1)
التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي. ع (1-2)
معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي. ع (1-3)
المهارات (2) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد المدرسي. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم. م (1-1)
القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. م (1-2)
القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد المدرسي. م (1-3)
القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد المدرسي. م (1- 4)
القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد المدرسي. م (1-5)
توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد المدرسي. م (1- 6)
القيم والاستقلالية والمسؤولية (3) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع. ق (1-1)
التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص. ق (1-2)
تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل. ق (1-3)
التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل. ق (1- 4)

ثانياً: مخرجات تعلم مسار الإرشاد الأسري

المجال نواتج التعلم الرموز
المعرفة والفهم (1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد الأسري الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. ع (2-1)
التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد الأسري. ع (2-2)
معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد الأسري. ع (1-3)
المهارات (2) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد الأسري. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم. م (2-1)
القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد الأسري الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية. م (2-2)
القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد الأسري. م (2-3)
القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد الأسري. م (2- 4)
القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد الأسري. م (2-5)
توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد الأسري. م (2- 6)
القيم والاستقلالية والمسؤولية (3) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع. ق (2-1)
التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص. ق (2-2)
تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل. ق (2-3)
التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل. ق (2- 4)

برنامج ماجستير الارشاد النفسي


25/04/2024
12:42 PM