برنامج الدورة المكثفة

كلمة المشرف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي يطيب لي أن أرحب بك أخي الزائر العزيز أجمل ترحيب في صفحة برنامج الدورة المكثفة في قسم اللغة الإنجليزية والترجمة بجامعة القصيم، وكلي أمل أن تجد فيه مايفيدك ويحوز على رضاك.
نظراً لأهمية اللغة الإنجليزية القصوى في شتى ميادين العلوم المعارف، ولكونها غالباً متطلباً أساسياً في سوق العمل يسعى العديد من الطلاب للالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية والترجمة. ولهذا يقوم برنامج الدورة المكثفة بالعمل على تأسيس الطلاب على مستوى عال في جميع المهارات اللغوية الأساسية كالكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة وتأهيلهم قبل التحاقهم بالقسم، وبما يتماشى مع أهداف قسم اللغة الإنجليزية العليا والتي تسعى إلى تزويد الطلاب بأرضية صلبة في كافة مهارات اللغة وعلومها النظرية والتطبيقية في بيئة أكاديمية وعلمية رصينة وممتعة تلبي احتياجاتهم وترقى إلى توقعاتهم وتحقق طموحاتهم من خلال تدريس متميز يقدمه كوكبة من أعضاء هيئة التدريس مستغلين أحدث الوسائل التعليمية الفعالة وأفضل المناهج التعليمية الحديثة والمتميزة.
واخيرا، أود القول بأن هذا الدور الذي يقوم به هذا البرنامج لم يكن ليتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى في المقام الأول ومن ثم تلك المنظومة التعليمية المحفزة في قسم اللغة الإنجليزية، فشكراً لكل من سعى وساهم في تصميم وتطوير هذا الموقع، والذي أتمنى أن ينال استحسانكم. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين.

الدكتور / بدر بن يوسف الحربي
مشرف الدورة المكثفة
عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية والترجمة
عن البرنامج

تعريف:
برنامج الدورة المكثفة أحد البرامج التي يقدمها قسم اللغة الإنجليزية والترجمة مدته فصل دراسي واحد في نظام الدوام الكامل، بمعدل خمس وعشرون (25) ساعة أسبوعياً. يوزع الطلاب على شعب لا يتجاوز عدد الواحدة منها عشرين (20) طالباً يدرسون على مدى خمسة أيام أسبوعياً، بواقع خمس ساعات يومياً بمجموع خمس وعشرون (25) ساعة أسبوعياً. ويعتبر اجتياز البرنامج إلزامي للراغبين بالالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية.
الرسالة:
برنامج الدورة المكثفة تأسيسي شامل لمهارات اللغة الأساسية لتلبية احتياجات الطلاب اللغوية، بما يتوافق مع معطيات العصر الحديث في تعلم اللغة الإنجليزية، للانضمام إلى برنامج اللغة الإنجليزية، والمهارات هي: القراءة وبناء المفردات والكتابة والقواعد اللغوية والاستماع والمحادثة، وذلك ضمن بيئة إيجابية تمكن الطلاب الجدد من التعرف على ثقافة البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية بطريقة مبتكرة وعملية، في قاعات دراسية مزودة بأجهزة عصرية وسبورات ذكية. يمتاز هذا البرنامج بمراجعة وتحديث مستمر للخطة والمناهج الدراسية، ويقوم بقياس مخرجات التعلم باستخدام مقاييس عالمية موثوقة.
الأهداف:
1. تأمين بيئة تعليمية تفاعلية لضمان ممارسة اللغة بطريقة فعالة.
2. الاستفادة من النظريات اللغوية في تعليم المهارات اللغوية الأكاديمية.
3. القياس المتواصل والمستمر للمستوى اللغوي للطلاب لضمان جودة مخرجات التعلم.
4. توفير المصادر العلمية وتنمية الأنشطة اللاصفية في مرافق الجامعة المختلفة.
5. الاستفادة من الأجهزة الإلكترونية العصرية لتنمية المهارات اللغوية المطلوبة.
6. التقييم والتطوير المتواصل للمناهج الدراسية وطرق التدريس لتتوائم مع المعايير الدولية
أعضاء هيئة التدريس

الاسم البريد الإلكتروني
بدر بن يوسف الحربي byhrby@qu.edu.sa
عبد الله بن صالح الشيبان ashieban@qu.edu.sa
متعب بن محمد الحودي mmhody@qu.edu.sa
محمد موهيب الرحمن m.rahman@qu.edu.sa
محمود صبري العسل m.alasal@qu.edu.sa
فيصل بن عبد العزيز الصقعوب f.alsaqoop@qu.edu.sa
عبد الجبار غلام حسين aghsien@qu.edu.sa
احتشام افضل خان afthal@qu.edu.sa
محبوب خان عبد القديم mk.abdulqadeen@qu.edu.sa
حياة بنت صالح الصوينع saoiena@qu.edu.sa
غلام زهرا شكيل g.minhas@qu.edu.sa
شهيله شاه ss.shah@qu.edu.sa
الخطة الدراسية لبرنامج الدورة المكثفة
09/11/2019
09:05 AM